الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قصص واقعية.. حكايات العنف ضد المرأة تزلزل أركان الأسرة المصرية

الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 11:31 ص
هير نيوز

العنف ضد المرأة قضية تُعاني منها النساء منذ قديم الأزل في مجتمعنا، لكن إلى أين وصل العنف ضد المرأة وما هو شكله الآن داخل الأسر، وكيف يمكن التعامل معه للمطالبة بحقوق من تتعرض له؟

قالت بعض النساء إنهن يتعرضن للعنف من قبل الزوج أو العائلة، مشيرة إلى أنها غيرة قادرة على الاعتراف بذلك للمجتمع حتى لا تخسر أسرتها.

وقالت (ه‍.م) وهي امرأة ثلاثينية: «أعاني من العنف من زوجي فهو طبعه شديد وقاسي يقوم بضربي وضرب الأبناء إذا قام أحدهم بأي خطأ، وحتى لو لم يصل الأمر للضرب فهو يقوم بإيذائي نفسيًا بالسب والحبس في المنزل والكلام المؤذي، ولكني لا استطيع ترك المنزل أو الطلاق وتشتت الأولاد، فأنا أريد لهم الاستقرار ولا يمكنني طلب الطلاق ولذلك أحاول أن أعيش معه من أجل أبنائي فقط».

وقالت أيضا (ج.ن): «عندما كنت صغيرة كنت أتعرض للعنف من عائلتي فكان والدي شديد جدا في التعامل معي ويقوم بضربي طوال الوقت عندما أخطئ أو حتى وقت الهزار، ولذلك كنت أشعر بالخوف من الرجال وأكره الزواج أو الارتباط لأن اعتقد أي رجل سيكون قاسي علي مثلما كان كذلك أبي».

وقدمت النائبة أمل سلامة، تعديل على مشروع قانون ضرب الزوجات، وقالت لـ«هير نيوز»: « لقد قمت بوضع تعديلات في قانون العقوبات مادة ٢٤٢، حيث لم يكن في القانون نص يجرم ضرب الزوج للزوجة، حيث يشتغل الزوج مسألة القوامة في ذلك ويعتبر هذا استغلال خاطيء، لأنه وفقًا للخطة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان العنف ضد المرأة ممنوع تمامًا، والدولة تكفل حماية المرأة من جميع أشكال العنف سواء العنف الأسري أو عنف من الزوج».

اقرأ أيضًا..
وأضافت: «وقد قمت بالتعديل على القانون بأن العقوبة تكون بالحبس لمدة 3 سنوات في حالة إذا كان الضرب مبرح واستغرقت المرأة 20 يوم للعلاج، ولكن إذا كان هناك تربص واستعمل الزوج أقاربه لإيذاء المرأة تكون العقوبة بالحبس لمدة 5 سنوات ودفع غرامة 5 آلاف جنيه».

وأشارت أمل سلامة، إلى أنها قامت بتقديم تعديلات القانون وهي بانتظار المراجعة والتطبيق حتى يمكن العمل بذلك القانون.

ads