الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري نفسي تكشف لـ«هير نيوز» سلوكيات يجب على طفلك رفضها من مُعلمه

الثلاثاء 19/أكتوبر/2021 - 09:04 ص
هير نيوز

قالت إيمان عبدالله دكتورة علم النفس، إن الطفل يتأثر بشكل كبير بالمعلم والمعلمة، ويكتسب من سلوكياتهم الكثير، وعلى المعلم أن يتحلى بسلوكيات نفسية ومهنية واجتماعية سوية، فهو مثل أعلى للطالب، وذلك خلال حوارها لـ«هير نيوز».


وقالت "عبدالله"، إن هناك سلوكيات مرفوضة تماما من المعلم، منها استخدام المدرس أسلوب التوبيخ والضرب والسب والإهانة والتقليل من شأن الطالب، حتى ولو من باب العقاب، لما في ذلك من آثار سلبية على نفسية الطفل وثقته بنفسه، لأن معظم الدراسات أثبتت أن تلك الأساليب تؤثر بالسلب على تحصيل الطالب وشخصيته.

وشددت على ضرورة: "توعية الطفل بأنه ليس من حق المدرس التقليل من شأنه والتحدث حول شكله ولون بشرته وكل ما يحمل معنى التنمر عليه".

وأضافت "عبدالله": "في المقابل مرفوض أيضا المدرس المتسيب تماما، والغير قادر على التحكم في التلاميذ وفي الفصل، ويسمح بالمحظور فعله أثناء حصته الدراسية لما ينتج عن ذلك من تشويش ولغط داخل الفصل يؤثر على فهم الطلاب، علاوة على ما يتركه من أثر سلبي على شخصية الطلاب".

وتابعت: "مرفوض المدرس الذي يمنع التشاور والمشاركة معه أثناء الحصة الدراسية، ويرفض ذهابهم إلى دورة المياة ولا يستمع لهم، وإنما يلقي شرحه ويمشي دون أي تفاعل مع الطلاب".

وأكملت: "كذا المدرس الذي ينهى عن فعل ويأتي مثله، أو أن يكون فاحش اللسان حتى وإن كان ذلك ليس مع الطلاب، لأن وجوده بتصرفاته أمام الطلاب قد تؤثر على سلوكياتهم وتنعكس عليها".

اقرأ أيضًا..
ونصحت في النهاية بضرورة أن نعلم الطفل ألا يسمح للمدرس بالتدخل في خصوصياته كأن يسأله أسأله تخص منزله أو يقترب منه إلى حد اللمس وتحسس الجسد.

ads
ads