الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. فرويز يوضح لـ«هير نيوز» الآثار النفسية للسمنة: قد تدفع الفتيات للانتحار

الإثنين 18/أكتوبر/2021 - 08:46 م
هير نيوز

تتمنى كل فتاة أن تحصل على جسم رشيق وجذاب ولذلك يسعى معظمهن وراء حلم التخسيس والحصول على طرق للتخلص من الوزن الزائد، سواء ذلك كان بالحميات الغذائية والطرق الآمن أو حتى اللجوء لأدوية التخسيس أو العمليات والتي يكون لها آثار جانبية خطيرة.

ولكن تتحمل الفتيات أي شيء في مقابل السعي وراء التخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم متناسق، حيث أن السمنة يمكن أن تهدد نفسية الفتاة وتجعلها تشعر بعدم ثقة في نفسها وتصاب بالاكتئاب.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، ل"هير نيوز": إن «هوس الفتيات بالتخسيس أو عدم الرضا على شكل الجسم في علم النفس يرجع إلى ما يسمى صورة الجسد في المخ وتعتمد تلك الصورة على مدى ثقة الإنسان بنفسه، حيث تجد الكثير من الفتيات التي تعاني من الوزن الزائد والسمنة ولكنها تكون واثقة في نفسها بشكل كبير ولا يوجد لديها هوس التخسيس، وفي الوقت نفسه تجد فتاة ليست سمينة في الأساس ولكنها تبحث وراء أدوية التخسيس وعمليات التخسيس».

وأضاف: «لكن هناك شخصيات عصبية وحساسة لا تتحمل التنمر فإذا تنمر شخص على فتاة تعاني من السمنة أو شكل جسدها غير متناسق يمكن أن تؤثر فيها لو كلمة واحدة وتدفعها للانتحار بالفعل، وهناك حالات انتحار حقيقية حدثت بسبب التنمر على فتيات بدينة».

اقرأ أيضًا..
وأشار الدكتور جمال فرويز، إلى أن الأمر يعتمد على ثقة الإنسان بنفسه والصورة الجسدية داخل المخ، وأيضًا قدرة الإنسان على تحمل الضغوط والتنمر، حتى لا تؤثر فيه التعليقات السلبية وتدفعه للتخسيس بشكل غير آمن واللجوء للعمليات والأدوية.

ads
ads