السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تحصلين على حقوق النفقة والميراث من زوجك الأجنبي؟

الأربعاء 20/أكتوبر/2021 - 11:11 ص
هير نيوز

يبدو أن ظاهرة المصريات الراغبات في الزواج من أجنبي بدأت تنتشر، ويظهر ذلك واضحا في الإحصائية التي صدرت عن الجهاز المركزي للإحصاء عام 2019، والتي جاء في ثناياها أن أكثر من 10 آلاف امرأة مصرية يفضلن الزواج من أجانب؛ سواء عرب أو أجانب، غير مصريين.

وبالفعل بلغت حالات المصريات المتزوجات من عرب غير مصريين 7772 حالة، فقط ما بين 2013- 2017، ومن أجانب غير عرب 2485 حالة زواج، وذلك وفقا للإحصائية السابق ذكرها.

لذا إن كنت سعيدة الحظ، لكن لم يكتمل حظك بالطلاق أو التأرمل، فإليك وجهتك للحصول على النفقة والميراث وباقي حقوقك المستحقة:

أكد الدكتور رضا حسين المحامي بالنقض، أن الأمر يتوقف على طبيعة عقد الزواج، فإن تم إبرامه في مصر وهو موثق بها فإن الأحكام المصرية ستسري عليه تماما وكأنها متزوجة من مصري، وإلزامه بتلك القوانين قد يتوقف على مواثيق التعاون بين البلدين ووجود بنود تساعد على تحقيق ذلك.

كما أشار إلى أن الزواج إن كان موثقا في دولة الزوج الأجنبي فإن قوانين تلك الدولة هي ما تحكم علاقتهما وتحدد حقوقها وفقا لما نصت عليه دساتيرهم، وعليها أن تتجه لمحاكم تلك الدولة.

وأوضح أنه في حالة تطبيق قوانين الدول الأجنبية فإن هناك اختلافا قد يلاحظ في الحقوق بينهم وبين الحقوق عندنا خاصة فيما يتعلق بالميراث.

اقرأ أيضًا..
ومن جانبه أكد المحامي بالنقض نبيه الوحش؛ أنه في حالة استقرت تلك المرأة في مصر وتم توثيق عقد الزواج في دولة الزوج، فإن لها أن تطالب في المحاكم المصرية بحقها ما دام معها ما يثبت صحة دعواها حتى وإن لم توثق في مصر.

ads