الإثنين 06 فبراير 2023 الموافق 15 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

الشيخ أسامة الأزهري: يجوز التبرع بالأعضاء بشروط

الخميس 21/أكتوبر/2021 - 05:01 م
هير نيوز

بعد ذكر إحدى الفنانات على الفضائيات بالتبرع بالأعضاء بعد وفاتها، توالت التصريحات من فنانات والمشاهير وأصحاب السلطات في الدولة بالتبرع بأعضائهم بعد وفاتهم، وخرج نفر من أساتذة الأزهر وأمناء الفتوى بالجواز، وفريق آخر قالوا بالتحريم.

ما بين مؤيد ومعارض

كشف الشيخ أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية في الأمور الدينية أثناء لقائه في برنامج " مساء دي ام سي " والذي يقدمه "رامي راضوان ": قضية التبرع بالأعضاء ونقلها لاقت جدلًا منذ زمن وخاصة في تسعينيات القرن الماضي، وللشيخ محمد متولي الشعراوي رأي بقول تحريمها واشتد الجدل في ذلك الأمر ووافقه في الرأي العالم الجليل الأستاذ عبدالله بن صديق الغباري ألّف فيها كتاب " تعريف أهل الإسلام أن نقل العضو حرام " .

وقال " الأزهري ": ومن طرائف الأمر أن الشيخ عبدالله بن صديق في بداية كتابه ذكر رأي الشيخ الشعراوي وزاد فيها حججا تفيد بتحريمها.

إجازة بالإجماع

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية في الأمور الدينية: "وفي مقابل آراء هؤلاء العلماء الشيخ حسن مأمون مفتي الديار في الستينيات وتقلد منصب شيخ الأزهر، والشيخ أحمد هريدي، وشيخ الأزهر الأسبق الشيخ جاد الحق، وشيخ الأزهر الأسبق الشيخ محمد سيد طنطاوي، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الحالي، بجانب مفتي الديار السابق الدكتور علي جمعة، والدكتور شوقي علام مفتي الديار الحالي؛ أجازوا جميعهم التبرع بالأعضاء بشروط".

وذكر موافقة مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف لفتاوى دار الإفتاء المصرية في هذا الصدد، وجاءت بعد دراسات وتخريج وأبحاث.

وتابع الأزهري: "ومن الشروط أن لا يكون التبرع بالأعضاء بمقابل مادي وسبب ذلك تكريم أعضاء الإنسان فهو ليس سلعة وعرضة للبيع. وأن يكون تبرعًا هدفه تخفيف الألم وإحياء النفس، مصدقًا من قول الله تعالى: "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا"، وقوله: "ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة".