الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخصائية تعديل سلوك تُحذر: أفلام الكارتون ضارة على طفلك

الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 07:02 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة سهام حسن؛ أخصائية نفسية وتعديل سلوك؛ أن مشاهدة الأطفال في سن مبكرة للكارتون وألعاب الفيديو تسبب ضررًا بالغًا على المستوى الأكاديمي ومستوى التركيز والانتباه، علاوة على معاناتهم بتأخر الكلام، مشيرة إلى انتشار ذلك الضرر حاليا بين الأطفال في سن الـ10 أعوام.


دور الأسرة

وأوضحت أنه على الأهل أن يتحملوا عبء مرحلة تكوين الطفل لمهاراته ونموها وتطورها، وهو عكس ما يحدث فللأسف منهم من يترك ابنه في هذه الفترة بالساعات أمام التلفاز أو الهاتف من باب إشغالهم بأي وسيلة لهو، أو اعتقادًا بأنهم سيتعلمون من التلفاز أو الهاتف.

وأضافت حسن: "أنا مش بربي بغبغان بحاول ألقنه عشان يردد معلومات أكاديمية، وهو ما لا يمكن الاستفادة منه في شخصية الطفل وطبيعته، فلا يمكنه التعبير عن نفسه بشكل سليم".

ممنوع تعرض الطفل للأجهزة الإلكترونية

وحذرت حسن من تعرض الطفل للأجهزة الألكترونية في سن أقل من ثلاث سنوات، وكذلك ممنوع دمج لغة ثانية مع اللغة العربيّة، إلا بعد اكتمال اللغة العربية عند الطفل وتمكنه من التعبير عن نفسه بشكل سليم، حتى وإن كانت لهجة مختلفة وليست لغة مختلفة_ كلهجات الدبلجة التي يعرض بها الكارتون.

ساعات تعرض الطفل للتلفاز

وأوضحت أنه من ثلاث سنوات حتى ثمان سنوات يخصص للطفل ساعة واحدة لمشاهدة التلفاز أو استخدام الإلكترونيات، مع مراقبة المحتوى الذي يشاهدونه، ومن ثمان سنوات فيما بعد يجب ألا يتجاوز مشاهدته التلفاز أو الهاتف الساعتين، ومقسمين غير متتابعين.

ads
ads