الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يُصيب سرطان الثدي الرجال؟.. أخصائي يُجيب

الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 08:35 م
هير نيوز

كشف الدكتور أحمد هاني وهدان أخصائي جراحة الأورام وجراحة سرطان الثدي لـ«هير نيوز»، أن هناك بعض المعلومات الخاطئة عن مرض "سرطان الثدي " التي تتداول بين الناس وهي في الأغلب خاطئة بنسبة كبيرة ولا أساس لها من الصحة.

الإندومي لا يُسبب سرطان
أكد "وهدان " أن أنواع "النودلز " المختلفة مثل "الإندومي لا تُسبب أي نوع من أمراض السرطان؛ لأنها تصنع من مواد طبيعية مثل الرز والنشويات وبالتالي لا تكن سبب في أي مرض ولا يوجد أي معلومة علمية أو صحية في الأبحاث العلمية تنص على أنها تساعد في الإصابة بالسرطان.

سرطان الثدي يُصيب الرجال
شدد "وهدان " على معلومة، أن "سرطان الثدي" ليس مرض نسائي فقط فهو من الوارد أن يُصيب الرجال أيضًا، فأثبتت الدراسات العلمية أن المرض قد يُصيب الرجال بنسبة 100 إلى واحد، بمعنى أن ما بين 100 رجل هناك واحد معرض للإصابة بمرض "سرطان الثدي".

وأضاف "وهدان" أن أي كتلة تكون موجودة في منطقة الثدي عند الرجال هي بنسبة كبيرة جدا "ورم خبيث "، عكس السيدات لأنه بنسبة 80 % تكون أي كتلة عند السيدة "ورم حميد ".

أوضح "وهدان " أن معظم الرجال لا تعطي أهمية لتلك الكتل ويرجعون تكوينها إلي أنهم لعبوا رياضة ولكن هذا غير صحيح إطلاقا، وإذا طالت هذه الكتلة في جسم الرجل يسرع في الذهاب إلى دكتور تجميل لأنه يعتقد أن هذا "تثدي " والتخلص منه يكون عن طريق شفط الدهون.

أكد "وهدان" على أهمية التفرقة ما بين الكتل الدهنية والغددية وإن كانت غددية يجب عمل فحص لها بعد إزالتها للتأكد من أنها ليست "ورم خبيث ".

وينصح "هدان" أي رجل سيقوم بعملية شفط دهون من منطقة الثدي وذلك للتخلص من "التثدي " يجب أن يقوم بعمل أشعة حتي تظهر ما إن كانت هناك مشاكل أخرى غير الدهون أو لا، لأنه إن كان هناك أي مشاكل أخرى فإن عملية شفط الدهون في هذه المنطقة قد يسبب في انتشار الخلايا السرطانية في الجسم كله إن كانت موجودة في الأساس ولم يتم الكشف عنها.

اقرأ أيضًا..

ads