الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يُساهم الفن في علاج السرطان؟

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 11:59 م
هير نيوز

الهروب من عالم الواقع إلى الخيال، عالم لا تسمع فيه ضجيج العالم، تنصت فيه لأفكارك ومشاعرك فقط، الفن هواية المحبين، وملاذ المجهدين، وفي الطب الحديث علاج للمرضى، فالرسام يخوض رحلة في أعماقه للخروج بمزيج من الألوان يروي ملخصًا يروي تفاصيل ما يريد التعبير عنه.

ما هو العلاج بالفن؟
العلاج بالفن هو استخدام الفن لتعزيز فرص الشفاء، فالفن له آثار شافية يتم استخدامها في المجال النفسي، كما ثبتت فعاليته حديثًا في المساعدة في شفاء المصابين بمرض السرطان، لأنه يوفر لهم مساحة من الهدوء والاسترخاء والتغلب على القلق من العلاج والخوف من المستقبل، فاللوحة تعبر عن العواطف التي يصعب التعبير عنها بالكلمات فيفهم من حول المريض ما يشعر به، فيوفروا له سبل الراحة، حيث يقول العلماء إن العواطف تظهر أولًا في الصور ثم بالكلمات، ولا يتطلب الفن هنا موهبة، فالشرط الوحيد هو العقل المفتوح والقدرة على حمل قلم رصاص أو فرشاة للرسم.

جلسة العلاج بالفن
يختلف الرسم بغرض الشفاء عن الرسم الذي يتم عرضه بالمتاحف والمعارض الفنية، حيث يكون التركيز في جلسة علاج الفن على المريض فقط، بهدف السماح للمريض بالتعبير عن مشاعره، ولا توجد تقنية محددة موصى بها، أيًا كانت الأدوات المستخدمة وماذا سترسم؟، الأهم هو الإحساس بالسلام النفسي والفرح والسعادة، الأهم هي خطوة البداية حتى لو في عدم وجود أي أفكار فيما تريد رسمه، فهذا هو المطلوب فبذلك تكون اللوحة تعبيرية لما يشعر به المريض الذي هو هدف الفن.

هل الفن يشفي؟
لا يوجد ما يؤكد تمامًا على أن الفن يشفي من السرطان، لكنه يوفر فرصة للهدوء والاسترخاء، كما يجد بعض الناس أن الرسم يُساعدهم على تغيير موقفهم، كوجود دافع أكبر في العلاج عند الشعور بالإحباط، والشعور بالهدوء والسلام، كما وجد العلماء الذين درسوا العلاج بالفن أن اللوحة تغير أنماط موجة الدماغ، وتغير أيضًا الهرمونات والنواقل العصبية في الدماغ، وثبت أن اللوحة تغير مفهوم الألم مما يساهم في تغيير نظرتك للعالم.

فوائد العلاج بالفن للمصابين بالسرطان
لقد ثبت أن الفن يساعد في الحفاظ على الصحة النفسية والرفاهية البدنية والعاطفية، وعدة فوائد أخرى نتعرف عليها.

فوائد الفن خلال العلاج الكيميائي
أثبتت إحدى الدراسات أن استخدام العلاج بالفن أثناء العلاج الكيميائي مفيد فهو منفذ الاسترخاء والإبداع، إحساس المصابين أن ذلك أعطاهم فرصة ليشعروا بالاستماع،كما أنه وفر سبيلًا للتعبير عن المشاعر والبحث عن معنى في حياتهم.

فوائد الفن خلال العلاج الإشعاعي
وجدت دراسة أخرى أن النساء اللاتي خضعن للعلاج الإشعاعي لسرطان الثدي مع الفن، أنهن يتمتعن بتحسن الصحة العامة، والصحة البدنية والنفسية، بل الشعور بتحسن الحياة بأكملها، ونوعية الحياة كلها، بالإضافة لوجود آثار إيجابية في تعامل الجسم مع الآثار الجانبية للعلاج.

تحسن الصحة العقلية
أوضحت العديد من الدراسات أن الفن يُقلل من أعراض القلق والاكتئاب الذي يُصاحب تشخيص السرطان، فهذه الفائدة قد تستمر لفترة طويلة، كما وجدت دراسة أن العلاج عن طريق الفن لمرضى سرطان الثدي أدى إلى تحسن كبير على المدى الطويل في أعراض الاكتئاب والقلق.

تحسين نوعية الحياة
عن طريق تطوير شكل جديد للتعبير عن الذات، فاللوحة لها آثار إيجابية على نمو الشخصية والتعامل والتفاعل الاجتماعي للأشخاص المصابين بالسرطان.

فوائد الاستشفاء
أظهرت الأبحاث أن العلاج بالفن قد يقلل من الحاجة إلى أدوية الألم، ويزيد من قابلية الاستعداد لاستخدام الأدوية التي تساعد في علاج، كما يُقلل من طول مدة الإقامة في المستشفى.

تاريخ العلاج بالفن
كان الفن يستخدم للتعبير عن المشاعر التي تتراوح بين الفرح والحزن والألم الجسدي، وفي خلال عام 1900 بدأ العلماء يرون أن الفن يمكن أن يلعب دورًا في تشخيص وعلاج الأشخاص المصابين بأمراض عقلية وجسدية، وفي عام 1969 تم تشكيل الرابطة الأمريكية للعلاج بالفن، التي تقوم بتثقيف الجمهور حول استخدام العلاج الفني في الطب وهي مسؤولة عن وضع معايير للمعالجين بالفنانين المسجلين.

اقرأ أيضًا..

ads