الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مايا مرسي تكشف نسب ارتفاع تمثيل المرأة في الجهات المختلفة

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 01:01 م
هير نيوز

كشفت الدكتورة مايا مرسي؛ رئيس المجلس القومي للمرأة؛ عن ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان المصري وذلك بوصوله إلى 28% ومشيرة إلى مضاعفة رئيس الجمهورية التعينات بمجلس الشيوخ لترتفع إلى 14% كما ارتفعت إلى 25 %.

ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في السلك الدبلوماسي

كما أشارت إلى ارتفاع نسبة تمثيل المرأة إلى 56 % في السلك الدبلوماسي، و57% في مناصب نائبات المحافظات ونائبات المحافظين إلى 31 % و44% عضوات في المجلس القومي لحقوق الإنسان.



وسلطت الضوء على تعيين مستشارة لرئيس الجمهورية للأمن القومي عام 2014 لتكون أول امرأة تتولى هذا المنصب الرفيع وتعد ضمن 12 مستشارة رؤساء للجمهوريات في العالم.

تمثيل المرأة برئاسة المحكمة

وتابعت مرسي: لأول مرة في تاريخ مصر وصلت سيدتان إلى منصب محافظ وأول رئيسة للمحكمة الاقتصادية وأول نائبة لمحافظ البنك المركزي وأول رئيسة لمجلس حقوق الإنسان، لترتفع نسبة تمثيل المرأة في المجتمع.


ارتفاع نسبة تمثيل المرأة بهيئة قضايا الدولة

وأكملت مرسي: كما تدير سيدة منتدى شباب العالم وكذا وكيلة لمجلس الشيوخ، كما ارتفعت نسبة تمثيل المرأة بهيئة النيابة الإدارية إذ وصلن إلى 1988 سيدة من إجمالي 4635، و677 مستشارة بهيئة قضايا الدولة.

مشيرة إلى وجود 37 مستشارة بهيئة قضايا الدولة و66 قاضية، وجائت الخطوة التاريخية بعد 72 عاما من النضال بوصول 98 قاضية للعمل في مجلس الدولة و11 في الهيئة العامة.



وفي إطار متصل تحدثت مايا عن برامج توعوية المرأة التي تم إطلاقها والتي دارت حول أهمية المشاركة في الإنتخابات والحق في التصويت وبرامج للتدريب والإرشاد، فضلًا عن إطلاق إصدار بطاقات الرقم القومي للسيدات بالمجان بلغت نحو 965 ألف بطاقة، وتم إنشاء الأكاديمية الوطنية للتدريب وتقودها سيدة، وأدمجت مبادئ المساواة، وتمكين المرأة في مناهجها الدراسية التي تستهدف موظفي الدولة، لحصولها على مكانتها وارتفاع نسبة تمثيل المرأة.

تمثيل المرأة في المنظمات

وأشارت المرسي إلى ترأس مصر للمجلس التنفيذي ومنظمة تنمية المرأة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، وتتولى أيضًا منصب الوكيل العام للأم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية.


كما كشفت عن نسبة خريجات الجامعات الحكومية والخاصة التي بلغت 57 %، ونسبة 56 % نسبة الحاصلات على شهادات الماجيستير والدكتوراة، وبلغت نسبة التحاق الفتيات المقيدات بالتعليم إلى 49 %.

تعليم الفتيات بالأرياف

بينما تقاربت نسبة الفتيات بالتعليم قبل الجامعي بالريف مقارنة بالحضر في السنوات الثلاث الأخيرة، وارتفعت نسبة إلتحاق الفتيات بالريف عن الحضر في العامين السابقين.

وأردفت مايا: تم إنتاج دليل تعزيز المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص التعليمية، وتضمنت المناهج الدراسية بجميع المراحل التعليمية قسما عن المرأة ودورها الوطني، كما ارتفعت نسبة إلتحاق الطالبات اللاجئات والوافدات بالمدارس المصرية خلال السنوات الثلاثة الأخيرة بمتوسط يقارب 48 % وحدث انخفاض بنسبة تسرب الفتيات من المدارس من 4.5 بين عامي 2014 و2015 إلى 2.5% خلال عامي 2019 و2020.

انخفاض نسبة الأمية بين السيدات

كما انخفضت نسبة الأمية بين السيدات فيما يقارب 20% عام 2020 بعد أن كانت أكثر من 30% عام 2014، وتلاشت جميع الفجوات بين الجنسين في التعليم في مصر، وبفضل هذه الإنجازات انضمت مصر إلى فئة البلدان ذات التنمية البشرية المرتفعة.

وفي سياق متصل بالإجراءات التنفيذية والتطبيق العملي للقانون خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر 2021 تم تلقي 132 بلاغا من بينهم 92 حالة تم في إطارها إيقاف ارتكاب الجريمة، في حين بلغ عدد البلاغات المتعلقة بتشويه الأعضاء التناسلية المتعلقة بالإناث التي تمت بالفعل 40 بلاغا وتم إحالتها للنيابة للتعامل معها، وصدر مؤخرًا حكم في ظل القانون الجديد بعقوبة مشددة سالبة للحرية.

ads