الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مايا مرسي: زيادة معدلات العنف ضد الزوجات خلال جائحة كورونا || فيديو

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 04:14 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة أن المرأة هي محور الاستراتيجية لحقوق الإنسان والتي أطلقتها مصر مؤخرا، مضيفة أنه تم إطلاق العديد من الحملات لتمكين المرأة وحمايتها من جميع أشكال العنف، ومكافحة جرائم تقنية المعلومات.

حماية المرأة

وأضافت في كلمتها خلال اجتماعات اللجنة المعنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة «سيداو» والمنعقد بجنيف، اليوم، أنه تم إطلاق حملة "التاء المربوطة.. سر قوتك"، لإدماج الرجال والشباب والتى نجحت فى تحقيق 135 مليون اتصال، وحملة طرق الباب حققت 42 مليون زيارة، وتم إطلاق الكود الإخلاقي للمرأة، وخلال جائحة كورونا تم تبني برنامج للتوعي بمخاطر الوباء، وتطوير نظم الإحالة، والخطوط الساخنة لتوفير الدعم الاقتصادي والنفسي وتم إنشاء اللجنة اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة وترأسها إمراة، وتم إنشاء أول دور استضافة لضحايا الإتجار بالبشر، وأطلقت حملة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.



أنشطة المجلس 
وأوضحت ان عدد المستفيداتِ من أنشطة المجلس ارتفع ليصلَ إلى ما يزيدُ على 28 مليونَ مستفيدةٍ في عام 2020، بعد أن كانَ عددُ مستفيديه 393 ألفًا عام 2014، وتضاعفتِ الميزانيةُ المخصصةُ لهُ بمقدارِ ما يقاربُ خمسةَ أضعاف.

مسح للعنف ضد المرأة

وأشارت إلى أن مصر تعد أول دولة عربية تطلق مسح التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة وخلال جائحة كورونا تم إطلاق عدة استطلاعات رأي للمصريات بدأت في أبريل 2020، وجاءت نتائجه 19% زيادة في معدلات العنف بين أفراد الأسرة، و7% معدل تعرض الزوجة للعنف من الزوج وتبنت مصر مؤخرا مجموعة سياسات لحماية المرأة ومواجهة العنف ضدها، وتم اعتماد مدونة في قطاع النقل وأنشئت 26 وحدة لمكافحة التحرش في الجامعات، و27 مكتبًا رقميًّا لمكاتب الأسرة في النيابة العامة.

وتابعت أن مكتب الشكاوي نجح في تحقيق الحصول على احكام قضائية للمرأة الشاكية وتوفير خطوط للإبلاغ لمساعدة ضحايا العنف بأشكاله.

ads