الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. «وهدان» يكشف الطرق الجديدة في علاج «سرطان الثدي»| فيديو

الثلاثاء 26/أكتوبر/2021 - 05:25 م
هير نيوز

أكد الدكتور أحمد هانى وهدان، أخصائي جراحة الأورام وجراحة أورام الثدي لـ«هير نيوز» أن عملية علاج "سرطان الثدي " تمر بثلاث مراحل وهي الكشف ثم التشخيص ثم الجراحة ولقد تطورت تلك المراحل في الوقت الحالي مقارنة بالماضي.

وكشف "وهدان" عن التطورات الجديدة في مرحلة الكشف عن "سرطان الثدي"، وهي عبارة عن "جهاز " في حجم كف اليد برغم صغر حجمه إلا أن درجة تأثيره عالي جدا لأن له القدرة على اكتشاف أي خلل نسيجي داخل الثدي وهو أكثر دقة من الكشف اليدوي، مما يساعد على اكتشاف المرض بشكل مبكر.

وأوضح " وهدان " أن الجهاز الجديد لا يضاهي فاعلية "السونار " و"الماموجرام ".

وأضاف "وهدان " أنه قديما لم يكن هناك سوي "السونار " ثم أصبح يوجد "الماموجرام " ويليه "الرنين " وأخيرا ظهور تقنية "السونار اللأوتاماتيك " الذي له قوة كبير في اختراق نسيج "الثدي" الداخلي ويقوم بنقلها علي "الكمبيوتر " ليتم ترجمة النسيج وتظهر بشكل 3d ويبدأ يفرق ما بين "النسيج الدهني " و"النسيج الليفي " و" النسيج الغددية " و"القنوات اللبانية " و"السرطان " والمشاكل الأخرى.

وأكد "وهدان " على تطور الجراحات التجميلية للثدي في مصر، فقديما كان من المعتقدات المنتشرة عن مرضي "سرطان الثدي " إذا أصيبت سيدة بالمرض فالحل الوحيد هي "عملية الاستئصال " ولكن ذلك كان له تأثير سلبي على الحالة النفسية للمرضي مما يؤخر من مرحلة الشفاء الكاملة، من هنا ظهرت فكرة العلاج مع الحفاظ علي "الثدي " وتم اتحاد عنصرين مهمين جدا في الجراحة (جراحة الأورام وجراحة التجميل ) وإنتاج مفهوم جديد وهو "جراح الثدي ".

واختتم "وهدان"، أن من مهام "جراح الثدي "مهما كان حجم وشكل الورم في الثدي يكون قادر على التخلص من الورم دون المساس بشكل وحجم "الثدي " عن طريق إزالة الورم بحدود أمان بطرق جراحية لا تظهر جرح ولا تصغر من حجم الثدي.

اقرأ أيضًا..

ads