الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إنجازات كبيرة حققتها النساء في 2020

الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 11:24 ص
هير نيوز


أظهر عام 2020، وعلى الرغم من ظروف جائحة كورونا، دور النساء القيادي، حيث لمعت أسماء بعض القيادات النسائية في مجالات عدة، وحتى عام 2020، يوجد 22 امرأة تتولى مقعد الرئاسة أو الحكومة في دول مختلفة.

وأضافت 2020 نجاحات نسائية عديدة، أتاحت المجال للمرأة لإظهار قدرتها على الإدارة والصعود بدولهن إلى مراتب متقدمة، وعلى سبيل المثال لا الحصر، يمكن ذكر عدد من النماذج كالآتي:

كمالا هاريس: تم انتخابها كأول امرأة لمنصب نائب رئيس الدولة في ولاية الرئيس المنتخب "جو بايدن"، واستطاعت بذلك تحقيق إنجاز كبير لم يسبق لغيرها، ومن المقرر أن تؤدي اليمين في يناير 2020، وهي بذلك تنضم لقائمة نائبات الرئيس في دول أخرى من العالم، مثل بلغاريا ونيكاراغوا وليبيريا وكوستاريكا وفنزويلا وغامبيا وجنوب السودان وغيرها.

تفعيل معاهدة بيجين: اجتمع قادة العالم في أكتوبر 2020 احتفالاً بالذكرى 25 لإعلان بيجين برعاية رئيس الجمعية العامة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وأعلنت أكثر من 100 دولة التزامها باتخاذ إجراءات ملموسة من شأنها أن تسرع في تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات في كل مكان، ومنها الحد من الممارسات التمييزية والأعراف الاجتماعية والقوالب النمطية الجنسانية وصولاً إلى تطبيق شامل للمساواة بين الجنسين، وتكريس إمكانات التكنولوجيا والابتكار لتحسين حياة النساء والفتيات، وجمع إحصاءات النوع الاجتماعي وتحليلها واستخدامها بانتظام.

إدراج أسماء الأمهات في بطاقات هوية الأطفال في أفغانستان: صدر قانون جديد ينص لأول مرة على أن يتم تسمية الأمهات على شهادات ميلاد أطفالهن وبطاقات الهوية، ما يساعد النساء في الحصول على التعليم والرعاية الصحية وغيرها من الوثائق لأطفالهن، ما يعود بالنفع بشكل خاص النساء الأرامل أو المطلقات أو اللائي يقمن بتربية الأطفال بمفردهن، وذلك استجابة لحملة على وسائل التواصل الاجتماعي أطلقتها النساء استمرت لمدة عام #WhereIsMyName مطالبة لحقوق المرأة وتمكينها في البلاد.

نانايا ماهوتا أول وزيرة خارجية من السكان الأصليين في نيوزيلندا: 

تم تعيينها ماهوتا في نوفمبر 2020 كأول وزيرة خارجية في البلاد من السكان المحليين، وكذلك كانت أول امرأة في البرلمان من السكان المحليين عندما انتخبت لأول مرة في 1996، الجدير بالإشارة أن البرلمان النيوزلاندي يضم ما يقرب من 50% من أعضائه من النساء. 

إيمانويل شاربنتير وجنيفر أ.دودنا :فازتا بجائزة نوبل في الكيمياء:

في أكتوبر 2020، حصلت كلا من شاربنتر ودودنا على جائزة نوبل في الكيمياء باكتشافهما طريقة لتحرير الحمض النووي، المعروفة باسم Crispr-Cas9. مما يمكن من تحويل الجزيئات التي تصنعها الميكروبات إلى أداة لتخصيص الجينات، وهما بذلك السيدتان السادسة والسابعة اللتان تفوزان بجائزة نوبل في الكيمياء.

قانون جديد للحماية من العنف الأسري في الكويت:

في سبتمبر، أصدرت الكويت قانونًا جديدًا للحماية من العنف الأسري، بعد نضال طويل من قبل جماعات حقوق المرأة الكويتية، نظراً لارتفاع مستويات العنف المنزلي، كما ينص على إنشاء ملاجئ وخط ساخن للتسجيل للمعنفات.

جيتانجالي راو طفلة العام في مجلة TIME :

قامت راو بتطوير Kindly ، وهو تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي لاكتشاف التنمر الإلكتروني في مرحلة مبكرة، حيث فكرت راو في كيفية استخدام العلم والتكنولوجيا لإحداث تغيير اجتماعي، بدافع من رغبتها في تحسين الواقع في المجتمع، واحتفلت مجلة تايم بقوة الفتيات والنساء في مجال العلوم بإعطائها لقب طفلة العام عن إنجازها.

المساواة في الأجور بين لاعبات كرة القدم في البرازيل وسيراليون:

تبلغ فجوة الأجور بين الجنسين 16% في مجال كرة القدم، وبعد سنوات طويلة من طلب النساء المساواة مع الرجال في الأجور، انتصرت البرازيل وسيراليون للنساء من حيث الالتزام بالأجر المتساوي للاعبي كرة القدم من النساء والرجال، وبذلك تنضم إلى عدد من الدول التي بادرت بهذه الخطوة مثل: أستراليا وإنجلترا والنرويج ونيوزيلندا.

ads
ads