الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري أمراض نساء يكشف 7 أسباب خطيرة لتأخر الدورة الشهرية

الخميس 28/أكتوبر/2021 - 02:48 ص
هير نيوز

نشر الدكتور رضا توفيق استشاري أمراض النساء والتوليد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك"، أن الكثير من النساء يعانون من تأخر الدورة الشهرية.

وقال رضا توفيق، أن الدورة الشهرية تتكرر عند أغلب النساء كل 28 يومًا عندما تكون منتظمة، ومن الطبيعي أن تحدث في أي وقت بين 21-35 يومًا، وتحسب هذه الأيام من اليوم الأول لنزول الدورة لآخر يوم قبل نزول الدورة التالية, ومن الطبيعي أن يحدث الحيض في الموعد نفسه من كل شهر أو قبل هذا الموعد بيومين تقريبًا.

وأوضح "توفيق" إذا تأخرت الدورة الشهرية عن 35 يومًا يجب البحث عن أسباب تأخرها وهي:

1. الإجهاد والتوتر
يسبب الإجهاد تغيير الهرمونات والتأثير على يومكِ بالكامل ومزاجكِ العام, ويؤثر على جزء من الدماغ تسمى hypothalamus المسؤول عن تنظيم فترة الدورة الشهرية.

2. انخفاض الوزن
مشاكل الطعام من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية, فالنساء الذي يوجد لديهم اضطرابات الطعام، مثل: فقدان الشهية العصبي والشره المرضي، أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها. إذا كان وزنكِ أقل 10% من الوزن المثالي المناسب لطولكِ، فهذا سبب قوي لتأخر العادة الشهرية.

3. السمنة المفرطة
تؤدي السمنة المفرطة إلي حدوث تغيرات هرمونية كبيرة، ما يؤدي إلى تأخر العادة الشهرية.

3. تكيس المبايض
تعد من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية, ففي حالة تكيس المبايض يزيد إنتاج جسم المرأة لهرمون الذكورة (الأندروجين)، ما يؤدي إلى حدوث خلل هرموني كبير يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وربما توقفها تمامًا.

4 . حبوب منع الحمل
تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يمنعان المبايض من إخراج البويضات، وبالتالي يحدث خلل في نظام الدورة الشهرية.

5. مشكلات الغدة الدرقية
سواءً كنتِ تعانين من قصور نشاط الغدة الدرقية أو فرطه، ففي كلا الحالتين يوجد تأثير على انقطاع الدورة الشهرية لفترة أو عدم انتظامها.

6. الأمراض المزمنة
تؤثر الأمراض المزمنة، كالسكري والاضطرابات الهضمية المزمنة على انتظام العادة الشهرية.

7. سن اليأس
معظم النساء يبدأ سن اليأس في الفترة ما بين 45-55 سنة، والنساء اللاتي يعانين من تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها في سن الأربعين يحدث لهن انقطاعًا مبكرًا في الطمث. وهذا يعني انخفاضًا في إنتاج البويضات، والنتيجة ستكون فترات من عدم انتظام للدورة الشهرية يتبعها انقطاع تام .

وأكد توفيق أنه في حالة انقطاع أو تأخر الدورة الشهرية ضروري استشارة طبيبة متخصصة لكي يتم تشخيص الحالة وبدء مرحلة العلاج.

اقرأ أيضًا..

ads
ads