السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«كريمة» يحسم الجدل حول حُكم زرع أعضاء خنزير بجسم الإنسان

الخميس 28/أكتوبر/2021 - 10:02 م
هير نيوز

أعلن الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر، رفضه التام لفتوى مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بشأن زراعة كلية خنزير في جسم الإنسان، مؤكدا أنه حرام شرعا ولا يجوز ذلك.

وأضاف فى مداخلة هاتفية لفضائية "الحدث اليوم"، أنه لا يجوز شرعا استخدام أعضاء الجنزير فى العلاج، مستشهدا بقول الله تعالي: " إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" سورة البقرة (173).

وأوضح: "أين المتدين العاقل الذى يحمل عضو نجس فى جسده ويقابل به الله عز وجل، وأين المراكز البحثية والعلمية لماذا لم تبحث عن بدائل، ولماذا نلهث وراء الغرب"، لافتا إلى أنه يجب الوقوف عند شرع الله والنص القرآني لا يجب الاختلاف عليه.

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية فتوى تحسم الجدل الدائر بشأن زراعة كلية خنزير في جسم الإنسان، مؤكدا أن استخدامها مباح في حال الضرورة وبشروط معينة.

وقال مركز الأزهر للفتوى في فتواه عن حكم زراعة كلية خنزير في جسم الإنسان "أن الشرع الحنيف حرّم التداوي بكل ضار، ونجس محرم".

واستند الأزهر في حكمه إلى آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة، ومنها ما قال الرسول محمد (ص): "إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَل شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ".

اقرأ أيضًا..

ads