السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أحمد كريمة يوضح حكم الطلاق عبر الواتساب

الإثنين 04/أكتوبر/2021 - 04:01 م
هير نيوز

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر: الطلاق الشفوي يقع، والطلاق الكتابي والتوثيق أيضًا يقع؛ لأن العلماء أثبتوا أن الكتابة أحد اللسانين.

وأضاف "كريمة" أن الأصل في الطلاق يقع ولو بدون شهود وهذا مذهب أهل السنة، أما الذين اشترطوا الشهود في الطلاق فهم الشيعة الجعفرية آخذين بظاهر قول الله " وأشهدو ذوي عدل منكم "، وبه أخذ المقنن المصري.

الطلاق عبر الواتساب

وذكر أستاذ الفقه المقارن، أن الطلاق عبر "الواتساب"، أو عبر الرسائل القصيرة، أو مواقع التواصل الاجتماعي لا يقع، إلا بعد التأكد والتيقن من صدوره من المطلق.

وأوضح كريمة، أن القاعدة في الفقه الإسلام هو الاحتياط في مثل هذه العقود، وإن أقر المطلق بوقوع الطلاق منه عبر الواتساب أو مواقع التواصل الاجتماعي، فيقع، فإن أنكره لا يقع، لأنه قد يكون ملفق من خلال الاختراق، أو ما يشبه هذه الأمور.

الطلاق للتهديد
وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن الطلاق إذا كان المقصود منه التهديد، فلا يقع، ومن يتقول بمثل هذه الأمور الرجل ضعيف الشخصية؛ بسبب عِند المرأة، معقبًا: "زمان كان الراجل بيقول كلمة واحدة، لكننا الآن في زمن زوج ضعيف الشخصية وامرأة عنيدة".

الطلاق الشفوي

كما قال الدكتور أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: إن الطلاق الشفوي واقع إذا تحققت فيه أركانه وشروطه بعد التحقيق، ومحاولة القول بأن ما نشأ بعقد رسمى لا ينحل إلا بعقد رسمى هذا مغالطة لأنه ليس هناك دليل على ذلك، كما أن العقد لم ينشأ بالرسمية، فالعقد نشأ بإنشائه عن طريق الطرفين والرسمية وثقته، حتى إنه من اسمه يسمى "توثيق"، أي إثبات.

وقوع الطلاق

وتابع ممدوح: "عقد الزواج على سبيل المثال يتم بمجرد قول ولي المرأة للزوج "زوجتك ابنتي" والآخر يقول قبلت، وما يفعله المأذون من كتابة عقد الزواج هو مجرد إثبات لما هو واقع ووقع بالفعل، والطلاق كذلك إذا قال لزوجته "أنت طالق"، وتم التحقيق مع الزوج في دار الإفتاء ومعرفة حيثيات الطلاق، ونجد في النهاية أنه واقع نقول له إنه وقع وندعوه لتوثيقه لدى المأذون.


اقرأ أيضًا..

ads