الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إزاي تكوني مديرة ناجحة؟.. استشاري موارد بشرية تُجيب

الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 06:08 ص
هير نيوز

تتطلع الكثير من النساء أن يطلق عليهن "المدير الناجح"، في عملهن، خاصة تلك التي تكون على رأس عمل في مؤسسة سواء حكومية أو خاصة، وتتساءل الكثيرات من النساء، إزاي تبقى مديرة ناجحة؟.

وتجيب الدكتورة رانيا أبو ريا، استشاري الموارد والتنمية البشرية، عبر بوابة «هير نيوز»، على تساؤل إزاي تبقى مديرة ناجحة؟.

تعرف أبو ريا كلمة مدير على أنها مشتقة من كلمة يدير وإدارة، وتعني أن فرد يقوم على إدارة وتسيير أعمال أفراد تحت مسؤوليته داخل إدارة لها هدف للوصول له، ولابد أن يتمتع المدير بمهارة قيادة الأفراد منها مهارة" trustable يعني able to be depended or relied upon ، وهي الاعتماد على النفس أو بمعنى موثوق فية حافظ للأسرار قادر على توضيح مميزات الفريق الخاص به ، وقادر على فهم الهدف من العمل الجماعي والوصول له بخطوات وإبراز أعمال الفريق وليس هو فقط.

وأضافت أنه من مهارات أن تكوني مديرة ناجحة، هي التواصل، بمعنى يعرف يفهم ويشرح ويسمع ويقترح ويناقش:" ميديش أمر وخلاص لا يتواصل مع الغير ويوضح المطلوب بأسلوب سهل".

كما أنه لابد وأن تتمتعي بصفة creativity الابداع:" بمعني مفيش حاجة كتالوج وبس يعني وقت المشكلة يعرف يظهر حلول وقت المشاريع يضيء افكار تساعد على الإنجاز ويفتح أبعاد جديدة للتفكير".

أن تملكين فن " Time management" إدارة الوقت:" يعني مينفعش يبقي مدير من غير فهم قيمة الوقت بالعمل و تقسيم الأعمال بالوقت وتحديد بالخبرة كل task ليه وقت قد ايه وعدد اللي يقدروا يعملوه".


كما يجب أن تمتلك مهارة Result oriented، وهي إظهار النتيجة:" إزاي ندير وميطلعش نتيجة، لازم يكون فيه هدف يعني نحدده ومين يعملة ووقت قد ايه وبعدها نحقق والمكنة تطلع قماش مشروع يخلص"، كما يجب أن يتقاضى الموظفون رواتبهم في ميعادها، فضلا عن تنزيم تدريبات لتطوير أدائهم.

ويجب أن تمتلكي فن حل مشكلة وارضاء" result oriented"، الادارة فن أهمها المصداقية والأمان وتحديد المطلوب وإفادة الأفراد: "مش اي مدير بنفتكره ونقول اتعلمنا منه خليكي مديرة، الناس تفتكرك بالخير ومتفرقش بين موظف وغير كلهم زي بعض ولازم تساعدهم لو الكلام".

اقرأ أيضًا..

ads
ads