الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. الدباغ لـ "هير نيوز": إدمان المخدرات انتشر بين المراهقات بشكل كبير

الأحد 31/أكتوبر/2021 - 04:05 م
هير نيوز

يصعب إجراء احصائية للعدد الفعلي للمدمنات في سن المراهقة نظرا لعدم ذهاب كل الحالات الي المراكز والمستشفيات للعلاج وأيضا بسبب خوف بعض الأباء من الفضيحة من وجهة نظرهم وكأن إدمان الذكور مقبول مجمعيا والإناث وصمة عار علي الرغم من إن مخاطر الأدمان الجسديه والنفسية لا تفرق بين ذكر وأنثى ، لذلك قامت "هير نيوز " بالإستعانة بالدكتور "خالد الدباغ " إخصائي نفسي ومختص في علاج السموم والإدمان.


إدمان المراهقات

قال الدباغ، إنه من الملاحظ في الوقت الحالي زيادة في أعداد الإناث المدمنات وزيادة في اعداد المراهقات بشكل كبير مع وجود تنوع كبير في أنواع المخدرات المستخدمة والادمان لا يقتصر فقط علي المخدرات هناك أنواع كثيرة من الأدويه التي تؤثر بشكل كبير علي الحالة النفسية وتعطي نفس احساس المخدرات مثل (night calm) وهو منتشر بشكل كبير جدا بين المراهقات وقد يصل إلي تعاطي ١٥ قرص يوميا ويساء إستخدامه.

وأكد الدباغ، أنه هناك أسباب كثيرة للتعاطي ولا يجب أن نجعل تقصير الأهالي شماعة نلقي عليها اللوم الأكبر ، لانه هناك أسر سويه جدا وتوفر لبناتها كل ما يحتاجونه ولكنهن إتجهوا إلي التعاطي والإدمان لأسباب أخري ، وأيضا أصدقاء السوء هم ليسوا إلا عوامل مساعدة ويكون تأثيرهم اكبر بعد مرحلة التعرف علي المخدر.


الدلالات التي يجب علي الأهل ملاحظتها

وأوضح الدباغ، أن الطباع والسلوك أصبح متغير، ظهور تبجح وتلفظ ،تغير في مواعيد الحضور إلي المنزل، نمط علاقتها صار متغير، إنخفاض مستوي الدراسة ،وجود شكوي من المعلمين بسبب السلوك المتغير،إهمال الرياضة التي تمارسها ، صديقة لأشخاص مشكوك في سلوكهم.

 

أنواع المخدرات المنتشرة حاليًّا بين البنات

تنظر البنات للمخدرات على أنها المخلص الوحيد والسريع مما تعاني منه أيا كان، متجاهلة أو غاضة البصر عن الآثار السلبية والتي قد تؤدي للوفاة في كثير من الأحيان، وإليكم بعض المخدرات المنتشرة هذه الأيام. 

"الإستروكس "وهو عبارة عن عقار شديد التأثير. 

"ليريكا " وهو عقار تستخدمه البنت المصابة بحالات الصرع والتي تعاني من الألام الناتجة عن تلف الأعصاب.

" نايت كلم " وهو عبارة عن عقار يؤدي بصاحبه إلى النوم وتقليل الأرق.

"الحشيش " وهو أكثر الأنواع jنتشارا ويعد هو البوابة الحقيقيه لدخول البنت لعالم التعاطي والإدمان.


التأثير الخطير للتعاطي على المراهقة

التأثير الجسدي

كشف الدباغ، أن هناك أنواع كثيرة من المخدرات المنتشرة بين المراهقات لها تأثير كبير علي تكوين شكل الجسم لأنها تؤثر علي إنزيمات المخ والهرمونات وأيضا تؤثر معدل الخصوبة عند المراهقة وعلي عملية التبويض، ولها تأثير علي المستوي الأبعد في الحمل قد تتعرض الفتاة لحالات إجهاض متكرر.


التأثير النفسي

وتابع، من المفترض أن "فترة المراهقة " هي الأصعب علي البنت بسبب التغيرات الفسيولوجية التي تمر بها وتصبح غير متوازنة نفسيا ، ومع التعاطي يصبح الوضع النفسي لها أسوء ما يكون مثل الإصابة بمرض "الإضطرابات الوجدانية " " الهوس " "الإكتئاب " " الهلع " "اضطرابات النوم " "التوتر والقلق".


التأثير الاجتماعي

وكشف الدباغ، تصبح الفتاة أكثر عدوانية في معاملتها مع من حولها وأكثر إنطواء وتقلل من دايرتها المحيطة حتي لايشعر أحد بالتغير الذي حدث لها.

 

اقرأ أيضًا..

أستاذة علم اجتماع: جرائم الشرف سببها المخدرات ومشاهد الدراما



ads
ads