الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

8 طرق تُساعدك على تطوير ذاتك وثقتك بنفسك

الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 12:05 ص
هير نيوز

يُعد "تطوير الذات" هو الجهد الذي يبذله الفرد ليصل إلى أفضل نسخة منه عن طريق السعي لتحسين القدرات والإمكانيات والمؤهلات ويشمل تطوير القدرات العقلية ومهارات التواصل مع الآخرين والقدرة على السيطرة على ردود الأفعال والمشاعر.


1 ) ثقي بنفسك لأبعد الحدود:

لتطوير ذاتك يجب عليكِ أن يكون لديك يقين وإيمان كامل بما لديك من صفات ومواهب وقدرات، فالأمور المميزة التي تمتليكيها هي التي تعزز ثقتك بنفسك وهي التي تدفعك للإقدام بشجاعة على أي خطوة جديدة في حياتك لتحقق النجاح والتفوق الباهر .


‏2 ) استجيبي للنقد البناء:

لتطوير ذاتك يجب عليكِ أن تتفهمي أننا نح نعيش وسط الناس ومن الطبيعي أن تواجهي بعض النقد من قبل زملائك أو عائلتك أو مديرك، لذا حاولي أن تستفيدي من نقدهم إذا كان يخدم مصلحتك وقومي بمراجعة ما قمتي به وباشري في تصحيح أخطائك، عندها ستتمكنين من تسيير أمور حياتك بنجاح .


‏3 ) استمعي أكثر من أن تتحدثي :

لتطوير ذاتك يجب عليكِ أن تفهمي أن الصمت رمز من رموز القوة وأحد أبرز العلامات الدالة على قوة الشخصية، كما أن الصمت يتيح لكِ أن تسمعي وتنصتي لأحاديث من حولك وهذا ما يكسبك المعرفة ويساعدك على تكوين آرائك الخاصة، لذلك من المهم أن تستمعي أكثر من أن تتحدثي.


4 ) اقرأي الكتب المتنوعة:

لتطوير ذاتك لابد من أن تكوني مثقفة والثقافة لا تأتي إلا بقراءة الكتب من مختلف العلوم العلمية والأدبية والفنية والتاريخية والسياسية والدينية، فهي تزيد من حصيلة معرفتك وهذا ما يسهل عليكِ التعامل مع أمور حياتك بالشكل الصحيح.


‏5 ) الاستمرار في تنمية الذات:

لتطوير ذاتك يجب عليكِ معرفة، أنه من الجيد أن تكوني شخصية مثقفة ومن المهم أيضاً أن تستمري في عملية التعلم والحصول على الشهادات الأكاديمية وتنمية مواهبك الإبداعية وتعلّم مهارات ولغات جديدة والخضوع لدورات تدريبية وتعليمية، هذه الأمور ستجعلكِ أكثر قوة وأكثر ثقة. 

‏6 ) الاعتماد على الذات :

لتطوير ذاتك يجب عليكِ معرفة أنه لا بد من الإعتماد على ذاتك في تسيير أمور حياتك بدلا من الاعتماد على الآخرين، سيكسبك هذا الخبرة اللازمة وستتعلمي كيف تواجهين مشاكلك وكيف تجدي الحلول المناسبة لها لتصبحي أكثر قوة  قادر على إدارة حياتك بالشكل الذي تريده.


‏7 ) تعلمي من تجاربك الفاشلة:

لتطوير ذاتك يجب عليكِ معرفة أن الفشل أمر وارد في الحياة ومن الطبيعي أن تمر بتجارب فاشلة لذا بدلاً من ندب الحظ على فشلك في تحقيق أحلامك وأهدافك أسعى لمعرفة أسباب الوقوع بالفشل وتجنبي تكرار أخطائك، بذلك فقط ستكونين أكثر قوة وأكثر قدرة على تحقيق كل ما تتمنيه.


‏8 ) خاطبي نفسك بطريقة إيجابية:

لتطوير ذاتك يجب أن تدركي أن كثرة الملامة وتحميل النفس سبب كل المشاكل يتسببان في إحباطك، لذا احرصي على مخاطبة نفسك بطريقة إيجابية كأنك تقولي أنا شخصية ناجحة، أنا قوية، أنا قادرة على تحقيق المستحيل، بإمكاني تجاوز أكثر المشاكل تعقيدا.


اقرأ أيضًا..

خبيرة تنمية بشرية تقدم 11 نصيحة لتعزيز ثقتك بنفسك


ads
ads