الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أزهري يوضح لـ«هير نيوز» حُكم الاحتفال وتقديم الهدايا في عيد الحب

الخميس 04/نوفمبر/2021 - 08:08 م
هير نيوز

قال الدكتور الأمير محفوظ أبو عيشة، أحد علماء الأزهر الشريف، لــ«هير نيوز»، إن الاحتفال بعيد الحب أو ما يُسمى "بالفلانتين" ليس من الشريعة الإسلامية وحصر الحب بأي شكل من الأشكال في يوم واحد والاحتفال به أمر غير طبيعي، فالحب مشروع وموجود في أي وقت وأي مكان.
 

وأشار "أبو عيشة" إلى الحرمات التي تكون في عيد الحب من الفتيات والشباب والتحدث بكلام محرم دون أن يكون بينهم علاقة مشروعة، ويتخذون الفلانتين سبيلًا وكأن يوم العيد ليس فيه محرمات، إن كان يوم عيد كما يقولون.

وذكر أن الحب أكبر من أن يتم تخصيص له يوم واحد ويكون العنف والقسوة في التعامل والتلفظ طوال العام، فالأحرى أن يكون الحب كل يوم وفي كل فعل لأن كلمة الحب تفيد معانِِ عظيمة ولا يمكن الاستغناء عنه في الحياة.


حكم الهدية في عيد الحب:
وتابع "أبو عيشة" والتهادي ليس حرامًا فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "تهادوا تحابوا" لكن من تهدي ولماذا وكيف تهدي؟، فإذا كانت الهدية في هذا اليوم "الفلانتين" بطريقة مشروعة كأن تكون لخطيبتك وأمام مرأى ومسمع الأسرة دون إقحام لما لا يحل له وبألفاظ غير ساقطة مائلة فهذا حلال، وإن كان بالطرق الغير الشرعية فهذا حرام لما فيه من اتباع لهوى الشيطان، والله عليم بنوايا من يهدي.

تاريخ عيد الحب:

ويحل عيد الحب "الفلانتين" في الرابع من نوفمبر من كل عام وتنفرد مصر بهذا اليوم منذ عام 1988 والذي دشنه الكاتب الصحفي مصطفى أمين عندما كان يتجول في أحياء السيدة زينب فوجد جنازة لا يسير وراءها سوى ثلاث رجال وكان المعلوم عن المصريين أنهم يشاركون في الجنازات حتى وإن كانوا لا يعرفون الميت، فسأل عن عدم ذهاب أحد وراء هذه الجنازة فأخبره الناس أنه لم يكن محبوبًا، ومن هنا قرر مصطفى أمين تدشين هذا اليوم "عيد الحب".

اقرأ أيضًا..

ads