الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نانسي ماهر تكشف 10 أشكال لتوقف النضج العاطفي

السبت 06/نوفمبر/2021 - 03:06 م
هير نيوز

قالت الدكتورة نانسي ماهر خبيرة العلاقات الأسرية ومرحلة المراهقة، أن الكثير منا يقابل أناسًا يعانون من توقف النضج العاطفي عند مرحلة معينة، رغم تقدمهم في السن إلا أن مشاعرهم ثابتة لا تنضج معهم.

 

ووصفت "ماهر" توقف النضج العاطفي بـ"طفولية السلوك" فهم كالأطفال في السلوكيات التي لا يصح أن تظل مع الإنسان عند كبره، وذلك عبر منشور كتبته على صفحتها الشخصية على الفيس بوك.


 


أشكال توقف النضج العاطفي

وتتعدد أشكال توقف النضج العاطفي كالآتي:


رفض الخسارة

وهذا الشخص يكره الخسارة رغم عدم سعيه أو بذله أية مجهود للمكسب أو للحفاظ على ما يملك.

 

استنكار الواقع

وذلك تماما كما نرى مع الأطفال؛ قد يبكي الطفل لأخذ شيئا ليس ملكه، وإن منحتها له قد يلقي بها أرضا بعدها بدقائق، وتزول رغبته فيها، لأنه في حقيقة الأمر لا يحتاجها وإنما لا يريد أن يأخذها أحد غيره، وهذه من أبرز أشكال توقف النضج العاطفي.


 

 


التركيز على الذات

كذلك من أشكال توقف النضج العاطفي حب النفس والأنانية؛ لأنها صفة أطفال صغار يجب أن يتخلى عنه الشخص تدريجيا وهو يكبر، إلى أن تزول، لكن أن يصبح الشخص كبيرا ورغم ذلك لا يهتم إلا بنفسه في العلاقات ويهتم باحتياجاته وما يسعده دون النظر إلى الطرف الآخر فهذا دلالة على توقف النضج العاطفي.

  

عدم التفكير في الآخر

وذلك الشخص هو الآخر يُعاني من توقف النضج العاطفي فمهما حدث مع الآخرين أو ما يمكن أن يحدث معهم نتيجة تصرفاته، كل ذلك لا يبالي له طالما مشاعره واحتياجاته لم يمسها أحد.

 

عدم تحمل الخطأ

أو كما نسميها عدم تحمل المسؤولية، فهذه علامة على توقف النضج العاطفي؛ فمهما حدث هو يلقي دائمًا اللوم على غيره ليهرب من أفعاله.

 

الشماعات

فكما أن الطفل دائمًا يبحث عن شماعة ليعلق عليها أخطاؤه ويلوم غيره ويأبى أن يوافق على الاعتراف بخطئه؛ هكذا أيضا من يعاني من توقف النضج العاطفي.

 

رفض الاعتذار

والشخص الذي يُعاني من توقف النضج العاطفي تجده عنيد ومكابر ويرفض مراعاة مشاعر الآخرين والاعتذار لهم حتى لو ثبت له وأدرك أنه أخطأ.

 

الصوت العالي والعنف

من علامات توقف النضج العاطفي استخدامه أسلوب الصوت المرتفع من باب" خدوهم بالصوت ليغلبوكم" فكل ما يهمه هو الفوز أيا كانت الطريقة.

 

يطالب بالكثير

تجد من يعاني من  توقف النضج العاطفي لا يملأ عينه أي شيء، دائما يحتاج للأكثر والأكثر من تحمل الغير لمسؤولياته وتلبية احتياجاته.

 

يرفض المساعدة

والمقصود أن من يعاني من توقف النضج العاطفي يرفض مساعدة الآخرين له، أو نصحهم لتقويمه عن طريقه الخاطيء، يرى أن وحده من يفهم.


اقرأ أيضًا..

4 علامات تدل على تمتعك بالذكاء العاطفي


ads
ads