الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أستاذة بالأزهر: رفضت جميع الأزهريين الذين طلبوا زواجي لهذا السبب

الأحد 07/نوفمبر/2021 - 05:08 ص
هير نيوز

أعربت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال استضافتها في برنامج "بالأصول"، الذي يُذاع على قناة "الشمس"، عن عِرفانها ـ بعد الله سبحانه وتعالى ـ لزوجها الراحل، الكاتب الصحفي السيد عبد الرؤوف، فيما وصلت إليه الآن، لأنه كان سندًا ودائمًا لها.



وأشارت إلى أنها تقدم لخطبتها الكثير من الأزهريين، لأن والدها كان شيخًا بالأزهر، لكنها رفضتهم جميعًا، لأنها كانت لا ترغب في الزواج بأي شخص من الأزهر، وذلك لأنه في الستينيات كان المصريون بصفة عامة، والأزهريون بصفة خاصة ينظرون إلى المرأة على أنها تُعطي ولا تأخذ، مُعربة عن ملامستها لهذا الشعور من الأزهريين، على وجه الخصوص.

وأضافت: "وفي ذلك الوقت كنا نريد أنا وزميلاتي تثبيت أقدامنا في هذا المجال، وهو ما كان لا يسمح به الشاب الأزهري حينها، وبالرغم من أن أبي كان أزهريًا، فإنه كان يتمتع بالشفافية، وكان يُعطي لأبنائه الحرية في الاختيار".

الحياة الأسرية داخل البيت

ووصفت أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر الحياة الأسرية داخل البيت بأن أباها كان عنيفا في بعض الأحيان وذلك لكثرة أبنائه وبناته فكانت أسرتنا مكونة من 9 أفراد, خمسة بنات وأربع بنين، وكان المرتب لا يكفي في ذلك الوقت مع الضغوطات، فكان يتعصب في بعض الأحيان على أمي.

ولفتت "صالح" إلى أن أمها لم تكن محجبة ولم يفرضه أبوها عليها، وفي هذا الوقت لم يكن الحجاب مشهورا في المجتمع العام ولا في مجتمع الأزهر. ولم يكن زي الأزهر إجباري بخلاف الآن.

اقرأ أيضًا..

ads