السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشاري نساء: 4 علامات تؤكد أنك حامل في توأم

الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 01:01 ص
هير نيوز
استشاري نساء: 4 علامات

كشف الدكتور محمد أنس استشاري أمراض نساء وتوليد وأمراض تناسلية, عن كيفية معرفة المرأة أنها حامل في توأم في المرحلة الأولى من الحمل  وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وقال محمد أنس, إنه ليس من السهل معرفة الحمل بتوأم في المرحلة الأولى من الحمل, إلا أن هناك العديد من العلامات والأعراض تكون بمثابة أدلة قوية على الحمل بتوأم, وأن الكثير من الأزواج يرغبون في الحمل بتوأم ويقومون بتطبيق جميع الطرق التي قد تساعدهم على ذلك.


وأضاف أنس أن هناك بعض الأدلة والعلامات التي من الممكن أن تشير بظهور الحمل بتوأم, وذكر من بينها:


1- أعراض الحمل الشديدة

في حال الحمل بتوأم تكون أعراض الحمل واسعة النطاق وأعراضها أقوى، مثل: الرغبة الشديدة في تناول الطعام, غثيان الصباح, الإرهاق, والتبول المتكرر.

بعض الحوامل بتوأم قد أبلغن أنهن يعانين من أعراض مكثفة أو مضاعفة الغثيان والتعب وألم في الصدر، وشهية الطعام.



2- مستويات مرتفعة من HCG أو AFP

يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للهرمونات الموجودة في الجسم, وأذا كانت مستويات الهرمونات مترفعة أو متسارعة، فهناك احتمال كبير في الحمل بتوأم.

وأيضًا يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات للتحقق من مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (HCG)، وهو هرمون يتم إنتاجه أثناء الحمل.

فحص الزلال الجنيني (AFP) والذي يتم من أجل الكشف عن وجود أي كروموسومات غير طبيعية أو عيوب في الجنين، فقد تكون النتيجة المرتفعة له مؤشرًا على وجود حمل بتوأم أو أكثر.


3- بروز البطن بشكل أكبر وأكبر

الزيادة السريعة أثناء الحمل يمكن أن تكون علامات على الحمل بتوأم, وهي ليست مؤكدة لأن الطول والوزن السابق والنظام الغذائي عبارة عن عوامل تلعب دورًا في ذلك أيضًا, وعلى الرغم من ذلك لاحظت العديد من النساء اللاتي حملن بتوأم أن حجم البطن قد نما وبرز بشكل أسرع لديهن.




4- علامات أخرى

هناك بعض العوامل والعلامات الأخرى التي من الممكن أن تشير إلى الحمل بتوأم، ومنها:

وجود تاريخ عائلي للحمل بتوأم, الشعور بحركة الجنين في المرحلة الأولي من الحمل, الخضوع لعلاجات الخصوبة، مثل الإخصاب في المختبر, مؤشر كتلة الجسم فوق 30, وكشف الحمل بتوأم.

وتابع محمد أنس أنه يمكن معرفة إذا ما كانت المرأة حاملًا في توأم أو لا, في الأسبوع العاشر إلى الأسبوع السابع عشر من الحمل عن طريق الفحص بالموجات الصوتية.

 

اقرأ أيضاً..

9 علامات تعرفك أنكِ حامل قبل انقطاع الطمث

ads
ads