الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شابة تتحدى التنمر بسبب «ملخ الولادة».. ما أسبابه وهل له علاج؟

الإثنين 08/نوفمبر/2021 - 09:00 ص
هير نيوز


ملخ الولادة هو إصابة نادرة الحدوث يمكن أن يصاب به الأطفال عند ولادتهم، نتيجة طريقة شد خاطئة للطفل، تسبب قطع أماكن الأعصاب، ويسبب إعاقة تستمر طوال العمر.



وتروي دينا مجدي، قصتها مع تلك الإصابة النادرة بملخ الولادة أو "شلل إرب" عند ولادتها والتي سبب لها عدم القدرة على الحركة بيديها يشكل طبيعي، وهو ما جعلها تتعرض للكثير من التنمر خلال سنوات الدراسة والطفولة.

ملخ الولادة

وقالت دينا مجدي، البالغة من العمر 33 عامًا، إنها أصيبت بملخ الولادة عند ولادتها؛ حيث إن تلك الإصابة تكون نتيجة أن حجم الطفل يكون أكبر من حوض الأم نتيجة إصابة الأم بسكر الحمل؛ مما يزيد حجم الجنين بسرعة أو بسبب ضيق حجم الحوض للأم ويحدث ذلك الخطأ بسبب عدم المتابعة الجيدة من قبل الأم وقت الحمل.

حملة للتوعية بملخ الولادة 


وقررت دينا أن تدشن حملة للتوعية بتلك الإصابة التي تعاني منها منذ ولادتها، حتى تتحدى التنمر الذي تتعرض له من الأشخاص الذين يجهلون تلك الإصابة، وحتى تساند من أصيبوا مثلها ويعانون من عدم القدرة على تحريك اليد بشكل طبيعي.



حملات توعوية

وصورت دينا مقاطع فيديو تشرح فيها إصابتها بهدف توعية الآخرين عن تلك الإصابة والأعراض التي يمكن أن تصيب الناس، والحركات التي لا يمكن أن تفعلها أو التي تؤثر الإصابة عليها في حركتها، وقامت بعمل صفحة على موقع "فيس بوك" أيضاً للتوعية بملخ الولادة.

وأضافت دينا: «تعرضت للكثير من التنمر فالجميع يسأل ما بها يدي ولماذا لا يمكنني تحريكها فلا أحد يعلم شيئًا عن ملخ الولادة؛ ولذلك حاولت البحث والتواصل مع الأطباء ونشر معلومات للتوعية عن تلك الإصابة حتى يعرفها الجميع ويتوقفوا عن التنمر عليَّ، كما يعلم المصابون بتلك المشكلة ماذا بهم وكيف يمكنهم التعامل مع الإصابة؟».

معلومات عن ملخ الولادة 

ونشرت موسوعة ويكيبيديا معلومات مهمة عن ملخ الولادة أو شلل إرب، جاء فيها: «شلل إرب هو شلل في الذراع ناتج عن إصابة المجموعة العلوية من الأعصاب الرئيسية للذراع وتحديداً قطع أعصاب الجذع العلوي C5-C6، وتشكل هذه جزءًا من الضفيرة العضدية التي تتكون من الرامي البطني للأعصاب الشوكية C5-C8 والعصب الصدري T1».

وملخ الولادة يكون بسبب فصل الرأس عن الكتف أثناء الولادة الطبيعية، اعتمادًا على طبيعة الضرر، ويمكن أن يُشفى الشلل من تلقاء نفسه على مدى أشهر أو يستلزم علاجًا طبيعياً أو يتطلب جراحة.

اقرأ أيضًا..

تخلصي من علامات تمدد الجلد بعد الولادة بـ 5 وصفات طبيعية

ads
ads