الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«سنة أولى حمل».. كل ما تريدين معرفته عن الولادة الطبيعية والقيصرية.. وأيهما أفضل؟

الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 06:00 ص
هير نيوز

يشغل التفكير في الولادة بال الأمهات الحوامل من أول يوم في الحمل، فهي اللحظة التي تخاف منها كل أم تضع مولودها الجديد فيها، وتحتار بشكل كبير بين اختيار نوع عملية الولادة ما بين القيصرية والطبيعية فكلاهما له مميزاته وعيوبه.

وللحد من تلك الحيرة نشر موقع "smg women health" كل ما يجب أن تعرفه المرأة الحامل عن الولادة الطبيعية والقيصرية أيضًا حتى يمكنها الاطمئنان واتخاذ القرار.

الولادة الطبيعية
تعتبر هذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا للولادة، حيث يتعين على الأم أن تمر بعملية المخاض، وتختلف مدة المخاض بين النساء وتتكون من 3 مراحل:

-المرحلة الأولى: تقلصات مؤلمة منتظمة مع اتساع تدريجي لعنق الرحم حتى 10 سم

-المرحلة الثانية: ولادة الطفل (الجهد المطلوب، أي "الدفع")

- المرحلة الثالثة: خروج المشيمة

في هذه العملية سيستخدم طبيب التوليد الخاص بك إما ملقطًا أو جهاز Ventouse لمساعدة الأم في ولادة طفلها، وعادةً ما يتم إجراءات الولادة المهبلية المساعدة في الحالات التالية:

إذا كان هناك حاجة لولادة الطفل بسرعة على سبيل المثال ضائقة الجنين أو أمراض الأم مثل أمراض القلب أو هناك إرهاق للأم من الدفع المطول.

- الولادة القيصرية
يتم إجراء هذه الجراحة لولادة الطفل عن طريق بطن الأم الحامل، حيث يتم عمل شق أفقي عند خط اسفل البطن ويمكن أن يكون اختياري أو عملية أو طارئة لإنقاذ الجنين.

ويتم إجراء العملية القيصرية الاختيارية عندما تشير الأم إلى قرارها القيام بذلك قبل الولادة، أو إذا رأى طبيب التوليد أن العملية القيصرية ضرورية للأم بسبب عوامل خطر معينة.

وتحدث الولادة القيصرية غير المخطط لها أو الطارئة عندما تتم تجربة الولادة الطبيعية ولكنها فشلت أو إذا دخلت المريضة في المخاض في وقت أبكر مما هو متوقع.

وخلال الولادة القيصرية ستتطلب الأم الحامل تخديرًا إما من خلال التخدير الكلي أو النصفي، بينما يمكن استخدام التخدير الكلي في معظم الأحيان، فهو يكون الأفضل أثناء الولادة القيصرية.

اقرأ أيضًا..

ads