الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ابني بيبعد عني وغامض أعمل إيه؟.. استشاري طب نفسي تُجيب

الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 07:01 م
هير نيوز

تشكو أمهات من ابتعاد أبنائهن عنهن في مرحلة المراهقة، خاصة الأولاد، ويتساءل بعضهن: "ابني بيبعد عني وغامض أعمل إيه؟"؛ حيث إن بعضهن لا يعرفن طرق التعامل مع هذه النوعية من الأولاد.

وتجيب الدكتورة عايدة نوفل، استشاري الطب النفسي عبر بوابة "هير نيوز" عن تساؤل ابني بيبعد عني وغامض أعمل إيه؟ موضحة أسبابه وطرق علاجه. 



التواصل الدائم

تقول نوفل، إنه يجب على الأمهات الانتباه والتفريق ما بين حب الطفل للبعد خلال تحوله من مرحلة المراهقة للرجولة، وما بين أنه صار غير اجتماعيّ أو عدوانيًّا أولا، لتستطيعي تقييم الوضع إذا كانت تصرفات ابنك تدعو للقلق فلابد من عرضه على طبيب متخصص، مضيفة أنه يجب أن تكوني على تواصل دائم مع ابنك، وأن تتعرفي منه على أصدقائه وصديقاته والتقرب إليهم، فضلًا عن مراقبته في الدراسة وخلال يومه.


طرح الأسئلة

تضيف نوفل، أنه يجب عليكِ أن تطرحي على ابنك الكثير من الأسئلة كأن تسأليه عن طبيعة يومه وما حدث فيه لتتعرفي ما يمر به، ومعرفة مشاكله، وما إذا كان يعاني من اكتئاب أو توتر، بالإضافة إلى أنه يجب عليكِ منح مساحة من الحرية الخاصة لابنك، وخاصة الولد، ليشعر فيها بثقته بنفسه ورجولته خاصة خلال فترة التحول من المراهقة للرجولة، اجعليه يبني شخصيته الخاصة لكن بمراقبتك.

أصدقاء من العائلة

تشير استشاري الطب النفسي، إلى أنه يجب أن يكون هناك صديق من العائلة لابنك، كان يصاحبه منذ الصغر أو والده يقوم بالمهمة، كي يستطيع معرفة مشاكله، فضلًا عن تركه يمارس هواياته دون ضغط: "سيبيه يمارس هواياته، ولو حاسة إنه بيبعد عنك، حاولي تعرفي هو بيمر بإيه، مش بالعنف لكن بالرضا صاحبيه علشان يتكلم، دايما خلي فيه خيط بينك وبينه".

ads
ads