الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

د. وهدان يكشف لـ"هير نيوز" طرق علاج سرطان الثدي

الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 06:00 م
هير نيوز

كشف أخصائي جراحة أورام الثدي، الدكتور أحمد هاني وهدان، أنواع علاج سرطان الثدي، وذلك ضمن سلسلة التقارير التي تقدمها "هير نيوز" في ملف التوعية بـ "سرطان الثدي".




وأكد "وهدان" على أن علاج "سرطان الثدي" يتنوع ما بين "العلاج الجراحي" و"العلاج الإشعاعي" و"العلاج الهرموني" و"العلاج الكيماوي".

 

العلاج الجراحي

يعتبر العلاج الجراحي هو العلاج الأوحد الشافي لجميع أنواع السرطانات عامة وسرطان الثدي خاصة ولكن عند التأكد من عدم انتشار هذا السرطان في أي مكان آخر بعيدًا عن العضو المصاب مثل الغدد الليمفاوية أو الانتشار من خلال الدم الى أعضاء الجسم.

 وأضاف "وهدان": من هنا نقدر نفهم ليه بنناشد الناس بالاكتشاف المبكر علشان نقدر نستأصل الورم كاملًا ونهائيًّا من العضو وتكون نسب الشفاء تصل إلى أعلى من  97 %.

وتابع "وهدان" أن هناك أنواعًا للعلاج الجراحي لـ"سرطان الثدي":

 

 

1 ) عملية الاستئصال الجذري للثدي

وقال وهدان: "بيكون استئصال الثدي كاملًا وأيضًا الغدد الليمفاويه تحت الإبط".

 

2 ) الاستئصال التحفظي للورم بالثدي

وأوضح وهدان: "بيكون استئصال الورم فقط بدون استئصال الثدي ولكن بحدود أمان حول الورم من نسيج الثدي الطبيعي وأيضا استئصال الغدد الليمفاويه تحت الإبط".

 

3 ) الاستئصال التجميلي لأورام الثدي

وكشف وهدان، قائلا: "بيشبه النوع السابق ولكن أماكن وأشكال الجروح بتختلف بحيث تكون تجميليًّا أفضل وبيتيح استئصال حجم أكبر من الثدي دون التأثير على الشكل العام للثدي وأيضًا مع تفريغ الغدد الليمفاوية بالإبط".



 

4 ) الاستئصال التعويضي للثدي

وأوضح وهدان: "بيكون للمرضى اللي مش هينفع معاهم النوعين السابقين ولازم يتم استئصال الثدي كاملًا ولكن السيدة رافضة شكلها بدون ثدي والنوع ده من الجراحه ينقسم إلى نوعين:

 

أولا: الاستئصال والتعويض بيتم في نفس العملية.

ثانيا: الاستئصال بيتم في عملية والتعويض يتم في عملية لاحقة بعد الانتهاء من رحله علاج المريضة من إشعاع وكيماوي.


 

وإختتم وهدان، "أنه يتم الاختيار من بين تلك العمليات حسب نوع الورم، حجم الورم، مكان الورم، حجم الثدي، درجة تأثر الأنسجة المحيطة، درجة تأثر الجلد، سن المريضة، الحالة الصحية العامة للمريض، هل هناك علاج تكميلي وإمكانية تنفيذه من علاج إشعاعي أو كيماوي.

 

وأوضح أن الاختيار يتم مناقشته مع المريض ويتم شرح مزايا وعيوب ومضاعفات كل عملية، ومن هنا يتم اختيار نوع العملية الجراحية.


اقرأ أيضًا..

5  علامات لسرطان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية


د. حسن: حبوب منع الحمل لا تُصيب بسرطان الثدي| فيديو


8  أعراض تكشف الإصابة بـسرطان الثدي عند المرأة


ads
ads