الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

لو عندك طفل من ذوي الهمم.. 9 نصائح مهمة للتعامل معه

الأربعاء 10/نوفمبر/2021 - 01:01 م
هير نيوز

التعامل مع الأطفال ذوي الهمم من أصعب أنواع التعامل التي يمر بها الإنسان، فهؤلاء يحتاجون معاملة خاصة في رحلة حياتهم، وبعض الأمهات لا يعرفن طرق التعامل مع أبنائهن من ذوي الاحتياجات الخاصة.


وتستعرض الدكتورة منة خليفة، استشاري تعديل سلوك وتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، عبر بوابة "هير نيوز"، طرق التعامل مع الأطفال من ذوي الهمم.

1- احتويهم

أهم من التعامل مع طفلك من ذوي الهمم هو احتواؤك وحبك له، وأن تكوني صديقته وليس أمه فقط.

2- متخليهوش يحس إنه عبء

يجب عليكِ الحرص على عدم شعور الطفل من ذوي الهمم بأنه عبء؛ لأنه ليس عبئًا بل نعمة من الله سبحانه وتعالى.


3- علميه مهارات من خلال الألعاب

تعاملي مع طفلك من ذوي الهمم على أنه سليم، علميه مهارات جديدة من خلال الألعاب الترفيهية، وهيئيه نفسيًّا لتقبّل أنه خلق هكذا.


4- التفاعل البصري مهم

كما أن التفاعل البصري من أهم طرق التعامل مع الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، فهو أسهل طريقة للتواصل والتعبير عن الاحتياجات.


5- انتبهي لتصرفاتك

كما يجب على الأم الانتباه لتصرفاتها خلال التعامل مع طفلها من ذوي الاحتياجات الخاصة أو الهمم، فضلًا عن التعامل معه بأسلوب بسيط.

6- تحلي بالصبر

كما يجب عليكِ التحلي بالصبر عند التعامل مع طفلك من ذوي الهمم؛ حيث إن رحلة هؤلاء الأطفال تحتاج صبرًا كبيرًا.


7- روح الدعابة

تمتعي بروح الدعابة خلال التعامل مع طفلك من ذوي الهمم، كما يجب عليكِ تشجيعه دائمًا على أقل إنجاز يقوم به، كمكافأته حال الالتزام بغسل أسنانه مثلًا أو مساعدتك في الأعمال المنزلية.

8- ابتعدي عن مقارنته بالأصحاء

كما يجب عليكِ البعد عن مقارنة طفلك من ذوي الهمم بأقرنائهم الأصحاء، ولا يجب أن يشعر بأنه غير سليم، بالعكس نمي قدراته وعلميه أنه لا فرق بينه وبين أحد وأن له قدرات خاصة.

9- ابتعدي عن الصراخ

كما يجب عليكِ الابتعاد عن الصراخ في وجه طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة، حتى لا يفقد ثقته بنفسه، كما يجب عليكِ تعزيز ثقته بنفسه.


ads
ads