الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"جارة القمر".. مَن سمّاها "فيروز" وما قيمة أول أجر تقاضته؟

الخميس 11/نوفمبر/2021 - 02:01 م
هير نيوز


بعد أيام قليلة، سيحتفل العالم العربي بميلاد "جارة القمر" والصوت الملائكي الذي أسر القلوب، المطربة اللبنانية "فيروز" التي ستكمل عامها الـ86 في 21 من الشهر الجاري. تلك الأسطورة الحية صاحبة الـ 800 أغنية ونحو 22 مسرحية غنائية و3 أفلام سينمائية..


 

من هي "فيروز" جارة القمر؟

نهاد حداد، مواليد جبل الأرز في لبنان، والدها "وديع حداد"، عامل في محل طباعة صغير، ووالدتها "ليزا البستاني". عاشت في حي زقاق البلاط ودرست بمدرسة القديس جوزيف.


مع تدهور الأحوال الاقتصادية لعائلتها خلال الحرب العالمية الثانية، اضطرت الفتاة الصغيرة التي كانت تسكن في غرفة واحدة مع أسرتها إلى الخروج للعمل لإعالة الأسرة ولم تكن تعرف بأنها ستصبح جارة القمر.



بدايتها الفنية

ذهبت "فيروز" إلى استوديو الأخوين "فليفل"، وكانت كنزًا ثمينًا لهما، رغم معارضة والدها في البداية إلا أنه اقتنع في النهاية. انضمت "فيروز" إلى المعهد الوطني للموسيقى، ثم كورال الإذاعة اللبنانية.

 

رحلتها من الفقر إلى السماء

في أحد اللقاءات القديمة للنجمة "فيروز" قالت بأنها تقاضت نحو ألف ليرة أي ما يعادل (21 دولارًا) في الشهر، كأول أجر تقاضته في حياتها. وفي الإذاعة سمعها الملحن "حليم الرومي" الذي أطلق عليها اسم "فيروز".




لحن "الرومي" أول أغنية منفردة لفيروز، وحققت نجاحًا ضخمًا، وأعجب بها الأخوان "عاصي ومنصور" الرحباني. وتقول "فيروز" إنها لم تحب "عاصي" في بداية لقائهما أبدًا.


ولكنها تزوجته في حفل زفاف ضخم عام 1955، أي بعد 3 سنوات من أول لقاء جمعهما. وأنجبت منه أربعة أبناء.


 


وصولها للعالمية (التجربة الرحبانية الفيروزية)

تخطت "فيروز" حدود لبنان والدول العربية، ووصلت للعالمية. فحصدت وسام الشرف في فرنسا عام 1963. والميداية الذهبية من الملك "حسين" ملك الأردن، عام 1975.




أحيت فيروز حفلات على مسارح العالم كلها تقريبًا، وحصدت وسام الفنون والآداب الفرنسي عام 1988، كما حصدت وسام جوقة الشرف عام 2020.



اقرأ أيضًا..


ذكرى مولد الشحرورة.. صباح



ذكرى مولد شريرة السينما.. لولا صدقي



ذكرى رحيل "عميد المسرح العربي".. يوسف وهبي




ads
ads