الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هايدي المصري تكشف 5 أساليب لتعزيز ثقة الطفل في نفسه

الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 07:00 ص
هير نيوز

قالت الأخصائية النفسية الدكتورة؛ هايدي المصري؛ إن تعزيز ثقة الطفل في نفسه مشوار وطريق طويل يبدأ من التربية في الصغر، حتى يصبح للطفل صورة عن نفسه وعن قدراته ونجاحه وإنجازاته، وهذا الدور ملقى على عاتق الأم والأب. 

وأشارات إلى أن الأشخاص الناجحين هم الواثقين بأنفسهم وهم أولئك الذين تم تربيتهم من صغرهم على الثقة بالنفس، وذلك عبر فيديو نشرته على قناتها الخاصة على اليوتيوب تحت عنوان 5 أساليب لتعزيز ثقة الطفل في نفسه.



5 أساليب لتعزيز ثقة الطفل في نفسه

المدح يُعزز ثقة الطفل في نفسه

أكدت "المصري" على ضرورة مدح الطفل سواء كنتما وحدكما أو أمام الناس، وأن تشكره على شيء جيد قام به، كل هذا يزود إحساسه بنفسه، فيمنحه شعور بالرضا ويُعزز ثقة الطفل في نفسه.

تقليل النقد يُعزز ثقة الطفل في نفسه

حذرت من كثرة النقد، إذ يشعر الأطفال بالإحباط والفشل وأنهم لم ينجحوا في تحقيق المطلوب منهم، مثل "اعمل الواجب علشان أحبك.. أنت ضربت أخوك أنت ولد وحش" لذا لابد هنا من التفرقة بين السلوك الخاطئ والطفل نفسه، فهناك فرق كبير بين انتقاد السلوك، وانتقاد الطفل لشخصه، فمعرفة ذلك ضرورة لتعزيز ثقة الطفل في نفسه.


التركيز على الفعل الإيجابي يُعزز ثقة الطفل في نفسه

لابد من التركيز على الفعل الإيجابي الذي قام به الطفل وليس السلوك السيئ فأعيننا تستطيع بكل سهولة تصيد الأخطاء وما نحتاج تغييره، لذا لابد تعويد أعيننا أيضًا من رؤية الأمور الجيدة التي يقوم بها الطفل "فيمكن أن ألاحظ أنه لم يكتب واجباته أو لم ينظف مكانه، فكما لاحظت ذلك وعنفته عليه، عندما يقوم بعمل الواجب والتنظيف مكانه، لابد أيضا من التعليق عليه بالثناء والمدح لتعزيز ثقة الطفل في نفسه.


ثقة الطفل في نفسه أهم من أي درجات

لابد من التركيز على المجهود الذي أدى للنتيجة وليست النتيجة وحدها" فإن كان الطفل يجد وجاهد في المذاكرة إلا أنه لم يحرز درجات جيدة في الامتحانات، فقد يعود ذلك لأكثر من سبب كان يكون قد مر بشيء في يوم امتحانه إلى تشتيت ذهنه فلم يتمكن من الإجابة المرجوة، لذا لابد من معرفة أن شخصية الطفل وثقة الطفل في نفسه أهم من درجاته.


إيجاد فرصة للنجاح لتعزيز ثقة الطفل في نفسه

إيجاد فرصة للنجاح، فكل طفل يمتاز في شيء مختلف عن الآخر، فعادة النجاح يرتبط في أذهاننا بالدرجات والمذاكرة والتعليم، لكن يمكن أن يكون الطفل ليس متمكنا في ذلك، لذا لابد من البحث عن موهبته الذي يمكنه أن يجد نفسه فيها ويثبت لنفسه ولمن حوله أنه ناجح. وتعزز ثقة الطفل في نفسه.

اقرأ أيضًا..

ads
ads