الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تعرفين أنكِ مريضة نفسية.. استشارية توضح الإجابة

الجمعة 12/نوفمبر/2021 - 04:01 ص
هير نيوز

قالت الدكتورة صفاء محمود حمودة، استشارية الطب النفسي، إن الصحة النفسية هي قدرة الشخص على استخدام قدراته الخاصة، للكتيف والعمل بفاعلية في النواحي الوظيفية والاجتماعية والتعليمية.


وأوضحت أنه عندما يفقد الشخص قدرته على التكيف مع الظروف المحيطة، فإن ذلك يؤثر سلبا على أدائه في جميع مجالات الحياة، وعندها يصبح مريضا نفسيا.




وأوضحت أن الشخص يعلم بمرضه النفسي، لأنه يلاحظ تدهور أداؤه الاجتماعي والتعليمي والوظيفي، وذلك لأنه لم يفقد حكمه على الأمور واستبصاره بذاته, لكن يوجد أمراض أخري لا يعرف الشخص أنه مريض ولا يطلب العلاج لأن المرض يؤثر على حكمه على الأمور وعلى استبصاره وطلبه للمساعدة، (مثل مرضى الفصام، أو مرضى الهوس).

 

وأيضاً فإن ملاحظة الآخرين المحيطين بالشخص والمهتمين به للتغيرات الطفيفة الحادثة فى سلوكه وتعاملاته هى من أهم مؤشرات بداية الاضطرابات النفسية..(مثل زيادة العصبية بدرجة كبيرة، فقد السيطرة على النفس فى نوبات غضب وهياج).

 

وأشارت أن الاضطرابات النفسية لا تُعني بالضرورة الجنون، والقلق الشديد إضراب نفسي، وفقد القدرة على الاستمتاع، وإضطرابات النوم بأنواعها، كلها اضطرابات نفسية تحتاج زيارة الطبيب ولا تُعنى أبدًا أن الشخص فقد عقله كما هو شائع عن الاضطرابات النفسية, ولكن تُعنى أنه يحتاج للمساعدة المتخصصة لتجاوز الأزمة.


اقرأ أيضًا..

كيف تعرفين أنك مصابة بإجهاد العين؟ وما طرق العلاج؟


ads
ads