الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

العمليات الخطيرة ومرض الإيدز.. كيف تُستخدم الموسيقى في علاج الأمراض؟

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 01:16 ص
هير نيوز

لطالما ارتبطت الموسيقى بالأحاسيس والمشاعر فعند الشعور بالسعادة نستمع للموسيقى وكذلك عند الإحساس بالحزن نلجأ للموسيقى، فالموسيقى لها تأثير كبير على تغيير الحالة النفسية والمزاجية، بالإضافة إلى استخدامها في علاج بعض الأمراض، فالعلاج بالموسيقى يعمل على تحفيز العقل والجسد والاسترخاء وغالبًا ما يتم استخدامه من الأخصائيين الدارسين للموسيقى وتتم جلسات العلاج عن طريق تشغيل بعض المقطوعات الموسيقية أو عزف المختص على أحد الآلات أو تعليم المريض كيفية العزف على الآلة.

 

فوائد الموسيقى في العمليات الدقيقة


 


تؤثر الموسيقى على المريض الذي سيجري العمليات الجراحية خاصة إذا كانت صعبة أو خطيرة، حيث تجعل المريض أكثر هدوءًا ومسترخيًا وأقل توترًا، كما أن المريض الذي يستمع للموسيقى لا يحتاج إلى جرعة عالية من التخدير، بالإضافة أنه لا يحتاج إلى الكثير من المسكنات القوية.

 

فوائد الموسيقى لاستعادة النطق


 

تُساهم الموسيقى في استعادة النطق للأشخاص الذين تعرضوا لإصابات في الرأس أو لسكتة دماغية، فحاسة النطق تقع في الفص الأيسر والفص الأيمن هو المسئول عن الغناء، لذا يستعين الأطباء بالموسيقى حتى يتنبه الجانب الأيمن وبعد أن يتعرف المريض على اللحن رويدًا يستطيع أن يصل لمرحلة يستعيد فيها النطق وبشكل كامل.

 

فوائد الموسيقى في تقليل ألم مرض الإيدز


 

تُستخدم الموسيقى في التقليل من ألم مرضى الإيدز حيث أثبتت الدراسات أن الاستماع لبعض المقطوعات الموسيقية تُساعد في التقليل من الاكتئاب وزيادة قدرتهم على تحمل الألم.

 

استخدام الموسيقى في تخفيف ألم مرضى السرطان


 

يؤدي الاستماع للموسيقى إلى يقلل تخفيف التوتر والقلق الذي ينتج عن العلاج الكيميائي، كما أن الموسيقى تُساعد في تهدئة الجسم والتخفيف من الآثار الجانبية لعلاج السرطان كالتخفيف من الشعور بالقيء والغثيان.

 

استخدام الموسيقى مع مرضى الخوف




الموسيقى من أفضل الطرق للتفاعل مع مرضى الخوف، فالموسيقى تجعلهم يستعيدون الذكريات والمشاعر وعلاج الفجوة بينهم وبين الناس وبالتالي تحسن من طريقة التواصل.

 

استخدام الموسيقى مع مرضى التوحد


 

أظهرت الدراسات، أن مرضى التوحد يتفاعلون مع الموسيقى كما أن الاستماع للموسيقى يُساعدهم في تنمية بعض المهارات اللفظية وتنمية الإدراك لديهم، والجدير بالذكر أن التوحد من الأمراض التي تُصيب الدماغ، والشخص المصاب بالتوحد يجد صعوبة في التعامل مع العالم الخارجي والتفاعل مع الناس.  


اقرأ أيضًا..

العلاج بالموسيقى.. طبيب يعزف على آلة «الكمان» لمرضى كورونا.. فيديو


ads