الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: كورونا قضت على الرغبة الجنسية عند نصف النساء

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 09:15 ص
هير نيوز

كشفت دراسة أجراها باحثون أيرلنديون، عن أن أكثر من نصف النساء يُعانين من تغيرات في الدورة الشهرية، وانخفاض في الرغبة الجنسية منذ انتشار فيروس كورونا المستجد.


 


الرغبة الجنسية للنساء وفيروس كورونا

ووجد الباحثون الأيرلنديون، خلال دراسة حديثة شاركت بها نحو ألف امرأة، أن ضغوط الوباء المستجد "كورونا"، تركت آثارها على أكثر من نصف النساء.


وقالوا إن العبء النفسي غير المسبوق، والناجم عن أزمة "كوفيد-19" أدى إلى زيادة القلق والاكتئاب واضطرابات النوم، مما أدى إلى وجود آثار غير مباشرة على الصحة الإنجابية.


ولعل من أبرز المشاكل النسائية الناتجة عن الجائحة، هي اضطرابات الدورة الشهرية، على الرغم من إصرار الخبراء على عدم تأثيرها على الخصوبة.


ومن المقرر تقديم الدراسة في المؤتمر السنوي لجمعية الغدد الصماء في إدنبرة.


 

اضطرابات الدورة الشهرية وفيروس كورونا

أجرى الباحثون في Trinity College Dublin مسحًا على 1300 امرأة في أبريل 2021، وسألوا عن اضطرابات الدورة الشهرية، بما في ذلك فترات الدورة الشهرية غير المنتظمة أو الفائتة أو المؤلمة أو الغزيرة وأعراض ما قبل الحيض، كما جمعوا معلومات عن نوعية نومهم ومستويات القلق والاكتئاب لديهم.


وقالت حوالي 56 في المائة من المشاركات، إن الدورة الشهرية قد تغيرت منذ بداية وباء كورونا، وقالت ما يقرب من الثلثين إن أعراض ما قبل الدورة الشهرية كانت أسوأ، بينما قال 54 في المائة إن الرغبة الجنسية لديهن منخفضة.


وكانت التغييرات أكثر انتشارًا بين النساء اللائي أبلغن عن اضطرابات النوم.


 

القلق والاكتئاب وقلة النوم

كما كشفت النتائج عن معدلات القلق الشديد والاكتئاب وقلة النوم أكثر من ضعف معدلاتها ما قبل الوباء بين "النساء في سن الإنجاب". وقال الباحثون إن النتائج تشير إلى مستويات عالية من التوتر التي يمكن أن تتداخل مع دورات الحيض، بما يتماشى مع دراسات أخرى.


وفسر الباحثون إن الإجهاد يقمع بشكل غير مباشر الآليات الجسدية الأنثوية عن طريق منع إفراز الهرمونات الجنسية.



وقالت الدكتورة ميشيل ماهر، التي أشرفت على الدراسة: "تسلط نتائجنا الضوء على حاجة حقيقية لتوفير الرعاية الطبية المناسبة ودعم الصحة العقلية للنساء المصابات باضطراب الدورة الشهرية، بالنظر إلى العبء النفسي غير المسبوق المرتبط بالوباء".


اقرأ أيضًا..

دراسة: دموع النساء تقلل من الرغبة الجنسية لدى الرجال


ads
ads