الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات؟

الإثنين 01/نوفمبر/2021 - 02:00 م
هير نيوز



تتسائل الكثير من النساء ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات فبالنسبة للمرأة المتزوجة تكون الأسباب معروفة إلى حد ما وأبرزها يكون الحمل، ولكن تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العزباء يكون مقلقًا بشكل أكبر.

وأجاب موقع "health line" الصحي البريطاني، عن سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات في خلال عدة نقاط مختلفة يمكن أن تكون تلك هي الأسباب المتوقعة لتأخر الدورة الشهرية.


ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات ؟!


1- انخفاض وزن الجسم

من المعروف أن زيادة الوزن قد تسبب تأخر الدورة الشهرية، ولكن قد تعاني النساء المصابات باضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو فقدان الوزن الغير مبرر من غياب الدورة الشهرية أيضاً.

ويمكن أن يؤدي وزن أقل من 10 في المائة من النطاق الطبيعي لطولك إلى تغيير طريقة عمل جسمك وإيقاف التبويض، ولكن عند الحصول على علاج لاضطراب الأكل واكتساب الوزن بطريقة صحية إلى إعادة الدورة إلى طبيعتها.  

 2- الأمراض المزمنة

  يمكن أن تؤثر الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أيضًا على الدورة الشهرية؛ حيث ترتبط التغيرات في نسبة السكر في الدم بالتغيرات الهرمونية لذلك على الرغم من ندرة الإصابة بمرض السكري، إلا أن الاصابة بمرض السكري قد تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

 ويسبب مرض الاضطرابات الهضمية التهابًا يمكن أن يؤدي إلى تلف الأمعاء الدقيقة؛ مما قد يمنع جسمك من امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية وهذا يمكن أن يسبب تأخر الدورة الشهرية.
 

3- متلازمة تكيس المبايض

 متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) هي حالة تجعل جسمك ينتج المزيد من هرمون الذكورة الأندروجين، حيث تتشكل الأكياس على المبايض نتيجة هذا الخلل الهرموني، و هذا يمكن أن يجعل الإباضة غير منتظمة أو يوقفها تمامًا.
 
الهرمونات الأخرى مثل الأنسولين يمكن أيضًا أن تختل التوازن، ويرجع ذلك إلى مقاومة الأنسولين المرتبطة بمتلازمة تكيّس المبايض، ويركز علاج متلازمة تكيس المبايض على تخفيف الأعراض قد يصف طبيبك وسائل منع الحمل أو أدوية أخرى للمساعدة في تنظيم دورتك.

ads
ads