الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

احتياجات نفسية يجب تلبيتها لطفلك ليصبح شخصية سوية

الأحد 14/نوفمبر/2021 - 04:00 م
هير نيوز

كشفت الأخصائية النفسية الدكتورة هايدي المصري؛ عن الاحتياجات النفسية الضرورية للطفل، من سن 5 سنوات وحتى الـ12 عامWا.


احتياجات يجب تلبيتها للأطفال

وقالت المصري عبر الفيديو الذي رفعته عبر قناتها الخاصة على اليوتيوب: إن "الطفل يولد ومعه عدد من الاحتياجات؛ فيسيلوجية مثل الأكل والشرب، واحتياجات أخرى نفسية؛ وتسديد الاحتياجات النفسية يجب ألا  يقل عن الاهتمام بالاحتياجات الفيسيلوجية".


 


وتابعت المصري: "عدم تسديد الاحتياجات النفسية في المراحل المختلفة يؤدي لخلل في شخصيته؛ فالشخص الذي يعاني من عدم ثقة في النفس، بدأ معه الأمر وهو في الثالثة من عمره".

 

 أسباب كذب الأطفال

وأكملت: "فالطفل صاحب الـ12 عامًا الذي يكذب، هذا نتيجة خوف تعرض له أو ضغوطات مستمره، فعدم تسديد احتياجه للأمان يجعله يتكيف مع الوضع من خلال الكذب حتى لا يتعرض لنوع معين من العقاب".

 

احتياجات الأطفال من 5 إلى 12 سنة 

وأوضحت هايدي أن الطفل من عمر 5 إلى 12 سنة _ وهي مرحلة الشخصية_ وفيها يقول أنا أقدر، أنا أعرف، أنا أستطيع تحمل المسؤولية، وهنا لا بد أن يسود الحوار في المعاملة؛ لأنها بداية دخوله للمراهقة والعنف يجعله يعند دون الوصول لنتيجة.

 

ونصحت الوالدين في هذه المرحلة تشجيع السلوك الجيد للطفل، ومنحه المسؤولية والثقة فيه، مؤكدة أن تسديد هذا النوع من الاحتياجات، يجعل الطفل أكثر نشاطا وطاقة لتحقيق إنجازات أكبر، وبهذا يصبح شخصًا صبورًا وليس سريع الانسحاب، ويعافر ويحاول النجاح.

 

احتياجات مرحلة 12 إلى 20 سنة

وأشارت هايدي إلى الأبناء في المرحلة العمرية من  12 إلى 20 سنة وهي مرحلة اكتمال الشخصية ومرحلة المراهقة، وفيها يبدأ الطفل من الانتقال من الطفولة إلى النضوج، وهو ما يحتاج من الوالدين الحذر جدا، فنحتاج أن نعامله كشخص كبير لكنه في نفس الوقت يملك رغبات طفولية.


 

وكشفت المصري عن احتياج المراهق في هذه المرحلة؛ وهو أن يستمع إليه والداه، وهذا الدور يحتاجه كثيرًا، فعلى الوالدين أن يكثرا من لغة الحوار والتواصل، فتبدأ فيها شخصية وهوية المراهق، ويكون معتقداته عن مجتمعه، عن ما يريد العمل فيه، ويكون صور عما يحبه وما يكره .

 

وبينت أن ذلك يتطلب احترامًا من الوالدين لوجهة نظره، فعند تسديد هذه الاحتياجات تكتمل شخصيته بشكل سوي ويصبح قادرًا على أخذ القرارات وتحمل مسؤليتها، فينظر إلى الوالدين كمرجعية وقدوة، وليس سلطة كما كان في صغره.



ads
ads