السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

سيدة المسرح العربي «سميحة أيوب».. تاريخ من الفن يمشي على قدمين

الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 07:23 ص
هير نيوز

سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، قيمة وقامة فنية كبيرة ليس في مصر فحسب بل في الوطن العربي بأكمله، بأعمالها الفنية العظيمة في المسرح والسينما والتلفزيون، والتي جعلتها بحق علامة فنية بارزة في تاريخ مصر والوطن العربي.



ولدت سيدة المسرح الفنانة سميحة أيوب في 8 مارس 1923، وبدأت حياتها الفنية مع فيلم "المتشرد" وكان عمرها 15 عامًا، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1949 الذي أسسه زكي طليمات، وتتلمذت على يده، وبدأت في العمل في المسرح والسينما وهي طالبة وكانت أول أعمالها بعد التحاقها بالمعهد فيلم "شاطئ الغرام" عام 1950، وتألقت في السينما والمسرح في أوائل الخمسينات وتنوعت أعمالها المسرحية حيث قدمت العديد من الأعمال المسرحية في بداية حياتها الفنية.



وأبرز أعمال سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، "رابعة العدوية، دماء على أستار الكعبة، دائرة الطباشير القوقازية"، وكانت أعمالها المسرحية هي المُسيطرة على مسيرتها الفنية، ولكنها تميزت أيضًا في السينما والتلفزيون، من خلال "أرض النفاق وفجر الإسلام" وغيرها من الأعمال الفنية العظيمة.

ونالت سميحة أيوب العديد من التكريمات من عدة رؤساء، منهم الزعيم جمال عبد الناصر، وأنور السادات، والرئيس السوري حافظ الأسد، كما كرمها أيضا الرئيس الفرنسي جيسكار ديستان.

وبعد انضمامها للمسرح القومي المصري صارت مديرة له مرتين، كما تولت إدارة المسرح الحديث، وكانت "الأيدي الناعمة" أول عروضها المسرحية التي حازت على إعجاب الجمهور المصري والعربي عام 1954.

وعلى الجانب الشخصي، تقدم شكري سرحان للزواج منها ولكن أهلها رفضوا بسبب صغر سنها، وتزوجت بعد ذلك من محسن سرحان ومحمود مرسي وسعد الدين وهبة.

وكان سعد الدين وهبة يراها ملكة المسرح حيث قال هي تملك العالم والمسرح عندما تقف أمام جمهور وقادرة على التنوع في جميع أدوارها.



وتوقفت سميحة أيوب عن السينما لمدة 15 عامًا، لأن السينما لم تُشبعها، وكانت ترى أن المسرح غني يتمتع بجميع أنواع الفنون الإنسانية، وصرحت في إحدى اللقاءات: "كنت بمثل في السينما عشان أصرف على المسرح".

وتقول سميحة أيوب أيضًا: "لحظة وقوفي على المسرح أشعر بامتلاك الدنيا"، وكانت آخر مسرحياتها "يا إحنا ياهي" عام 2009، وسبب توقفها الفترة الأخير عن المسرح عدم وجود نص مناسب لتقديمه، حيث تقول: "إن المسرح بالنسبالي شيء مقدس".

اقرأ أيضًا..

ads