الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الآية اتقلبت».. خبيرة علم اجتماع تكشف أسباب ظاهرة ضرب النساء لأزواجهن

الخميس 18/نوفمبر/2021 - 08:21 ص
هير نيوز

قالت الدكتورة منال العسال، خبيرة علم الاجتماع وعضو رابطة المرأة العربية، إن ظاهرة ضرب الزوجات لأزواجهن انتشرت؛ بسبب العنف الذي نشأ في نطاق الأسرة والمجتمع، وهو ما أثر سلبًا على التكوين النفسي للمرأة والضغوطات التي تعرضت لها، نتيجة لردود أفعال تسمح للمرأة أن تتصرف بهذا التصرف.


 


وأكدت عضو رابطة المرأة العربية، أن ظاهرة ضرب الزوجات لأزواجهن ترجع إلى أسباب مجتمعية كالضغوط الاجتماعية التي تتعرض لها المرأة، وأسباب ثقافية نتيجة القيم السلبية تجاه المرأة أو القيم الخاطئة في المجتمع التي تتناول ظلم المرأة، مثل الختان وتزوج الفتاة في سن مبكرة، فالزواج المبكر ينتشر بكثرة في القرى للتخلص من الأعباء الاقتصادية التي تُعد سبب رئيسي للزواج المبكر في القرى.

 

كما أضافت أن من أسباب ظاهرة ضرب الزوجات لأزواجهم، هي الأسباب الاقتصادية كالطلاق الذي يحدث بسبب المشاكل المادية، بحيث تكون الأم ليس لها أي مصادر في توفير الدخل والنفقات، فضلًا عن العنف الاقتصادي الذي يظلم المرأة.

 

وأشارت إلى أن ظاهرة ضرب الزوجات لأزواجهم تنعكس على الأبناء، حيث ينتج عنها أشخاص مريضة نفسيًا، وأشخاص مريضة اجتماعيًا حيث ينتج نوع من العدوان على الآخرين وكره المجتمع، بالإضافة إلى الانحراف، التغيب عن الدراسة، الفشل الدراسي، المخدرات والإدمان.

 

اقرأ أيضًا..

استشاري نفسي تكشف سر خطورة ظاهرة «الشوجر دادي»| فيديو


ads