الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة صادمة: اضطرابات النوم تؤدي إلى الإصابة بفيروس كورونا

الأربعاء 17/نوفمبر/2021 - 10:32 م
هير نيوز

كشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة «JAMA Network Open»، عن أن هناك علاقة لاضطرابات النوم خاصة عند السيدات، بالإصابة بفيروس كورونا ثم الوفاة، حيث أوضحت أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أثناء النوم، معرضون للإصابة بفيروس كورونا لكنهم أكثر عُرضة لدخول المستشفيات والتأثر بالمضاعفات الناتجة عن الفيروس.

وقالت الدراسة، إن من يعانون من اضطرابات أكثر عُرضة للوفاة دون غيرهم، وإذا أصيب الشخص أثناء النوم بانقطاع التنفس أو حدوث اضطرابات مختلفة تؤثر على النوم، تكون سبب من الأسباب التي تؤدي للإصابة بكورونا، ويجب أخذ بعض المهدئات التي تُساعد على تجنب حدوث اضطرابات تؤثر على صحة الأشخاص.

وأضافت الدكتورة بينا أوربيا، الأستاذة المساعدة للطب في كليفلاند كلينك ليرنر، والتي أجرت الدراسة، أنه تم فحص أكثر من 360 ألف مريض أثبت إصابتهم بفيروس كورونا، كما أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم لديهم خطر متزايد بنسبة 31٪ للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا الشديدة أو حدوث حالات وفاة في الحالات المتأخرة.


وأوضحت الطبيبة، أن هناك بعض العوامل التي تساعد على تأثير حدوث مضاعفات لفيروس كورونا لدى الأشخاص المصابين باضطرابات النوم، وتتمثل هذه الأعراض في أمراض السمنة وأمراض القلب والرئة والسرطان والتدخين.

بينما أشارت أيدت إنديرا، رئيسة فرقة العمل «كوفيد19» التابعة للأكاديمية الأمريكية لطب النوم، أن انقطاع النفس أثناء النوم يسبب زيادة حدوث الالتهابات التنفسية، كما أن الإصابة الشديدة بكورونا مرتبطة أيضا بوجود التهابات تنفسية بما في ذلك أنسجة الرئة.


وحددت الدراسة، أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم أكثر عرضة للإصابة بفيروس مقارنة بغيرهم، وأن الالتهابات التنفسية تعد من أحد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بفيروس كورونا.

وأشارت الدراسة ذاتها، إلى أن التنفس أثناء النوم يتوقف لمدة 10 ثواني أو أكثر، وتسبب هذه الظاهرة الاضطراب وحدوث نقص الأكسجين في الدم مما قد يؤدي إلى اضطرابات صحية مزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب عضلة القلب والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا..

ads
ads