الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 شروط لحصول الأرمل على معاش زوجته المتوفية

الخميس 18/نوفمبر/2021 - 01:42 م
هير نيوز




ردت هيئة التأمينات الاجتماعية، على تساؤل أحد المواطنين، بشأن هل يحق للزوج صرف معاش شهري بعد زوجته المتوفية؟ مؤكدة أنه يجوز  للزوج صرف معاش شهري عن زوجته بعد وفاتها، ولكن يجب أن يتوافر عدد من الشروط وهي:



1- أن يكون الزواج موثقًا، أو ثابتًا بموجب حكم قضائي باتّ، ويُقبل إثبات الزواج بالإعلام الشرعي في الحالات التي جرت فيها العادة على عدم توثيق الزواج. ‌

2- ألا يكون متزوجاً بأخرى في تاريخ وفاة المؤمن عليها أو صاحبة المعاش.

3- تعتبر علاقة الزواج قائمة في تاريخ وفاة المؤمن عليها أو صاحبة ‏المعاش ‏خلال فترة العدة من طلاق رجعى وتتحدد هذه الفترة بـ 100 يوم من تاريخ ‏الطلاق، أو وفاة المؤمن عليها أو صاحبة المعاش الحامل قبل وضع الحمل.

كما أوضحت المستندات المطلوبة وهي:


1- شهادة الوفاة أو مستخرج رسمي منها.

2- صورة المؤهل للأبناء الحاصلين على مؤهل عالى بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 26 سنة فى تاريخ الوفاة وكذلك عدم الالتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.

3- شهادة من جهة التعليم للأبناء الطلبة بما لا يجاوز مرحلة البكالوريوس أو الليسانس بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 26 سنة في تاريخ الوفاة وكذلك عدم الإلتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.

4- صور شهادات الميلاد لمن ليس لهم أرقام تأمينية من المستفيدين.

5- بيان معتمد بالمعاش الآخر المستحق من الصندوق الآخر أو رقم الملف إذا كان المعاش الآخر مستحق من الصندوق الحكومي.


6- صورة المؤهل للأبناء الحاصلين على مؤهل متوسط أو إعدادية بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 24 سنة فى تاريخ الوفاة وكذلك عدم الالتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.


ads