الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

التوحد الخفي.. مرض صامت يُصيب النساء حول العالم

الجمعة 19/نوفمبر/2021 - 02:59 م
هير نيوز

كشفت مقدمة البرامج التليفزيونية ميلاني سايكس 51 عامًا، والتي تم تشخيصها بمرض التوحد خلال هذا الأسبوع، عن السر الحقيقي وراء إصابة النساء بمرض التوحد في منتصف العمر.


 

سر تشخيص النساء بالتوحد في سن متأخر

وقالت "ميلاني" إن حالتها بمثابة مؤشر على شيء طالما اشتبه فيه الباحثون، وهو أنه لا يتم تشخيص النساء في سن مبكر مثل الرجال في أغلب الأحيان.


وأشارت مقدمة البرامج التلفزيونية، إلى أن السر وراء اكتشاف المرض لدى النساء في سن متأخر، هو أن أعراض التوحد لديهن مختلفة وقليلة البحث ويسهل تجاهلها.


وذكرت "ميلاني" مثال آخر لامرأة تبلغ تُدعى "فيكتوريا" من العمر 38 عاما، أخبرها الأطباء بأنها طوال حياتها تقريبًا كانت مصابة بالتوحد، رغم تشخيصها في هذا السن المتأخر.


 


أسباب التوحد لدى النساء

وتقول "فيكتوريا" أنه بعد أكثر من عشر سنوات من العمل في مجال الصحة العقلية، قضت فيكتوريا أغلبهم مع الأطفال المصابين بالتوحد، لم  يخطر ببالها أبدًا أنها قد تكون مصابة بالتوحد.


ويعتقد بعض الخبراء الآن أن الآلاف من النساء، ربما أكثرهن في منتصف العمر أو أكبر، يكافحن في الحياة مع التوحد غير المشخص. كما أنه يتم إلقاء اللوم على مشاكل الصحة العقلية لديهن بشكل خاطئ.


ويقول "ويل ماندي"، أستاذ حالات النمو العصبي في جامعة كوليدج لندن، الذي يدرس "التوحد الخفي" عند الإناث، أن قصص النساء المصابة بالتوحد الخفي كثيرة حول العالم.




التوحد الخفي ومعاناة النساء

هناك تاريخ طويل من خطأ تشخيص "التوحد" لدى النساء بشكل خاص، على عكس الرجال، حيث تعاني المرأة من تطوراته إلى مشاكل نفسية ثانوية.


تُعاني النساء من خطأ التشخيص، وتطور الأمور إلى مشاكل أخرى مثل القلق والاكتئاب واضطرابات الأكل واضطرابات الشخصية. ولكن في الوقت الحاضر، يتم الكشف عن الغالبية العظمى من حالات التوحد في سن الرضاعة وعند الأولاد بنسبة خمسة إلى واحد.



مرض التوحد

التوحد أو الذاتوية هو أحد الاضطرابات التابعة لمجموعة اضطرابات التطور، وعلى الأغلب يتم تشخيصه في سن الثلاث سنوات، وعلى الرغم من اختلاف أعراضه وتطوراته، إلا أنه يؤثر بشكل عام على قدرات الاتصال.


تُظهر التقديرات، أن 6 من بين كل ألف طفل في الولايات المتحدة يعانون من مرض التوحد. ووجدت دراسة أجريت العام الماضي، في مجلة التوحد واضطرابات النمو أن الفتيات المصابات بالتوحد أفضل في إخفاء مشاكلهن، وهو ما يسميه الخبراء "التمويه".


اقرأ أيضًا..

استشاري نفسي يوضح طريقة تعامل الأم مع الطفل المريض بالتوحد


ads
ads