الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى يومهم العالمي.. أطفال مصر « خط أحمر »

السبت 20/نوفمبر/2021 - 09:59 ص
هير نيوز

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم العشرين من نوفمبر كل عام باليوم العالمي لحقوق الطفل.

  

- يرجع الاحتفال بهذا اليوم للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل عام 1989 من قبل 192 دولة. صادقت عليها جميع الدول ما عدا الولايات المتحدة التي وقعت عليها دون تصديق. وتم التصديق من الصومال على اتفاقية حقوق الطفل عام 2015 والدولة الوحيدة التي لم تصدق على الاتفاقية هي دولة الولايات المتحدة الأمريكية.

 

- في 1954، دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة كل الدول إلى إنشاء يوم عالمي للطفل، دون تحديد يوم موحد. وجاء اختيار يوم 20 نوفمبر بعد توقيع اتفاقية حقوق الطفل في 20 نوفمبر 1989 التي ترجع أيضا إلى إعلان حقوق الطفل الذي أورخ في 20 نوفمبر 1959. وفي هذه المناسبة، يتم القيام بعدة فعاليات وتظاهرات من قبل الناشطين في مجال حقوق الطفل.

  

اتفاقية حقوق الطفل




- عبارة عن ميثاق دولي يحدد حقوق الأطفال المدنية، السياسية، الاقتصادية والثقافية. تراقب تنفيذ الاتفاقية لجنة حقوق الطفل التابعة للأمم المتحدة المكونة من أعضاء من مختلف دول العالم.

 

على حكومات الدول التي أقرّت الاتفاقية إرسال تقارير والمثول أمام لجنة حقوق الطفل بشكل دوري ليتم فحص مدى التقدّم في تطبيق الاتفاقية ووضع حقوق الأطفال في تلك الدول. هذه التقارير متوفّرة على موقع اللجنة في الشبكة العنكبوتية.

 

- تعترف الاتفاقية أن لكل طفل حقوق أساسية، تتضمّن الحق في الحياة، الحق في الحصول على اسم وجنسية، الحق في تلقي الرعاية من والديه والحفاظ على صلة معهما حتى لو كانا منفصلين.

 

تلزم الاتفاقية الدول بأن تسمح للوالدين بممارسة مسؤولياتهما الأبوية. كما تعترف الاتفاقية بحق الطفل بالتعبير عن الرأي، بحمايته من التنكيل والاستغلال، أن يتم حماية خصوصياته وألا يتم التعرض لحياته.

 

- تلزم الاتفاقية الدول الموقعة أن توفّر تمثيلا قانونيا في أي خلاف قضائي متعلّق برعايتهم وتطلب أن يتم سماع رأي الأطفال في تلك الحالات. تمنع الاتفاقية إعدام الأطفال.

 

تتمحور الاتفاقية حول الطفل: حقوقه واحتياجاته. وتطلب أن تتصرّف الدولة بما يتوافق مع مصلحة الطفل المثلى.


مصر وحقوق الأطفال




- وضعت مصر عقوبات رادعة ومغلظة لمن ينتهك حقوق الطفل، بدءًا من التنمر مرورًا بالإنفاق عليهم وصولًا للتحرش وتعرضهم للاغتصاب.

 

التحرش بالأطفال

- نصت المادة 306 على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة من 3 - 5 آلاف جنيه كل من تعرض للغير سواء كان في مكان عام أو خاص أو إتيان أمور أو إيحاءات جنسية سواء بالقول أو الفعل بأي وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية واللاسلكية، فيما تغلظ العقوبة في حالة تكرار الفعل بالحبس مدة سنة ويدفع غرامة مالية ما بين 5 إلى 10 آلاف جنيه أو هاتين العقوباتين.

 

اغتصاب الأطفال

- وتنص المادة 268 و269 من قانون العقوبات كل من هتك عرض طفل أقل من 18 سنة ميلادية يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن 7 سنوات وتشدد العقوبة في حالة إذا كان الفاعل من أصول المجني عليه أو المتولين تربيتهم أو ممن لهم السلطان عليه أو في حالة تعدد مرتكبي الجريمة وإذا اجتمع هذان الأمران تصل العقوبة إلى المؤبد وفقا للقانون المصري.

 

المؤبد لمغتصبي الأطفال




وطبقت الدولة المصرية العقوبات المغلظ بحق مغتصبي الأطفال، فقد شهد شهر نوفمبر 2021، 4 أحكام قضائية انتصرت للطفل ضد جرائم التحرش وهتك الأعراض، وجاءت تفاصيلها كالتالي:

- المؤبد للشيخ سليمان فايد بعد اتهامه بهتك عرض طفلة طلخا التي كانت تأتيه لحفظ القرآن.

- المؤبد للطبيب مايك المتهم بهتك عرض 6 قاصرات بالخطف والتحايل.

- المؤبد ليوسف بن قرة وشريف الكومي لاتهامهما باغتصاب فتاة الفيرمونت بالساحل الشمالي.

- وغيرها من الحوادث التي لا تأخذ مصر فيها الشفقة والرحمة إذا كانت بحق الأطفال.



اقرأ أيضًا..

في استجابة سريعة لـ"هير نيوز".. السيسي يوجه بعلاج الطفلة منة الله هشام


عمرها 14 عامًا.. السجن 7 سنوات لترزي اغتصب طفلة في الطالبية






ads