الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مع موجة الطقس السيئ.. 10 نصائح للوقاية من فيروسات الشتاء

السبت 20/نوفمبر/2021 - 09:47 م
هير نيوز

وجه الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عددًا من النصائح للأمهات لوقاية أنفسهن وأطفالهن من فيروسات فصل الشتاء، وذلك في تصريح خاص لـ«هير نيوز».

 

حيث قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن نزلات البرد ليس لها تطعيم، وأن الحل يكمن في الوقاية عن طريق غسل اليدين جيدًا بالماء الدافئ والصابون، وتجفيف اليدين بعد غسلها، فالأيدي المبللة تنقل الميكروبات بشكل كبير بعكس الأيدى الجافة.



وحذر من تناول المضادات الحيوية بدون استشارة طبيب، لأنها تضعف المناعة وتعمل على زيادة مدة المرض عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا كما أنها مخصصة للقضاء على البكتيريا، أما نزلات البرد فتكون فيروسية.

 

الوقاية من الكورونا

يجب على المواطن عند الخروج من المنزل أن يعتبر فيروس كورونا كوفيد - 19 موجودا فى كل مكان، وعلى كل سطح، والتعامل مع هذا كواقع للوقاية من الإصابة بالفيروس.

 

اذهب إلى المستشفى فورًا في هذه الحالات


صعوبة في التنفس


أو ضيق في التنفس


ألم أو ضغط في الصدر لا يزول


 

وتابع "بدران": "من المعروف أن الفيروسات تسبب أغلب الالتهابات الرئوية، خاصة فى المدخنين ومرضى الربو والمسنين وذوي الأمراض المزمنة وناقصي المناعة والأطفال، لا يوجد علاج غاليًا لأغلب الفيروسات، والشفاء منها يعتمد على استعادة الجهاز المناعى لعافيته للتخلص التام من الفيروسات".


وقف انتشار فيروس كورونا في مصر

وأكد على ضرورة التباعد الاجتماعي هو الحل لوقف انتشار فيروس كورونا فى مصر، فالمسافة الاجتماعية تضع حاجزًا بين الناس، وعندما يبقى الأشخاص المصابون بالفيروس بعيدًا عن الآخرين، لا يمكنهم تمريره إلى أي شخص آخر، وبهذه الطريقة، يقل عدد الأشخاص الذين يصابون بالمرض في نفس الوقت، ولا يجد الفيروس من يدخله فيموت جوعاً، ويقل الضغط على المستشفيات، ونحافظ على الموارد البشرية فيها.

 

وأشار الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى أن تلوث الهواء  ينقص كفاءة الرئتين الوظيفيه فيما بعد، و يضر 40 نوعًا من الخلايا فى الجهاز التنفسى، ويسبب زيادة فرص إصابة المواليد بالالتهابات التنفسية خاصة الالتهاب الرئوي، والإصابة المبكرة  بحساسية  الصدر أو الأنف أو الجلد، وزيادة معدلات الأزمات الربوية، والقصور في الدورة الدموية.

 

التدخين يُقلل مناعة الرئتين

وشدد "بدران" على ضرورة تشجيع المواطنين خاصة الأطفال والإناث على التخلص من القتل البطيء بالتدخين السلبي، فالتدخين يقلل مناعة الرئتين، ويضاعف من فرص مضاعفات الكورونا، وخطر تطور المرض لدى أولئك الذين يدخنون حاليًا أو كانوا يدخنون سابقا، ضعف الخطر عند غير المدخنين، وعندما يتفاقم المرض، يعاني المدخنون الحاليون أو السابقون من حالات حادة أو حرجة أو الموت.

 

نزلات البرد والأدوية العشوائية

وتابع بدران: "ينبغي محاربة الاستهلاك العشوائي للأدوية خاصة المضادات الحيوية، خاصة مع مرضى الحساسية الصدرية ومع أمراض نزلات البرد التى لا تستفيد من المضادات الحيوية كون أغلب أمراض الخريف مثل: الإنفلونزا أمراض فيروسية".

 

ولسلامة الجهاز التنفسي، ينصح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، يجب على المسؤلين احترام رئة الأرض بزرع الأشجار خاصة فى الشوارع المزدحمة، ومحاربة التلوث البيئي، ونقل المصانع والورش الصناعية خارج المدن.

 

الحركة بركة

وأضاف بدران: "الحركة بركة وتفيد الرياضة المعتدلة المنتظمة الجهاز التنفسى، ومن الضروري التهوية الجيدة للأماكن المغلقة، وكذا التهوية الطبيعية تقى مرضى الحساسية من الأزمات، ومحذرا من التكييفات، وخاصة التكيفات المركزية، الأفضل فتح الشبابيك للتهوية 3 مرات يوميًا".

 

ولفت "بدران" إلى أهمية ارتداء الكمامات عند التواجد فى أماكن مزدحمة، وعند التعرض لهواء ملوث خاصة بالأتربة، أو التعامل مع مرضى بالتهابات تنفسية، كما ينبغى وضع الكمامة بحيث تغطي الأنف والفم والذقن؛ كما أنه من الضروري غسل الأيدى بالماء والصابون أو تعقيمها بالمطهرات الطبية قبل لمس الأنف أو الفم أو العين.

 

وحذر من مشاركة الأغراض الشخصية مثل أواني الأكل أو الشرب، وفرشاة الأسنان، والمناشف والمناديل، كما يجب تجنب مشاركة هذه العناصر مع الأشخاص المرضى بشكل خاص، مع ضرورة الاهتمام بالتغذية الجيدة الشاملة للخضراوات والفاكهة الطازجة، وعدم نسيان شرب الماء بوفرة والسوائل الطبيعية كشاي والأعشاب الطبيعية وعصائر الفاكهة الطبيعية.


اقرأ أيضًا..

بعد موجة الطقس السيئ.. محافظ البحيرة: «الوضع تحت السيطرة»| فيديو


ads
ads