الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

النائبة أبو شقرة لـ «هير نيوز»: البرلمان يناقش مشروع قانون يحد من "الزواج الثاني"

الثلاثاء 23/نوفمبر/2021 - 10:37 ص
هير نيوز

قالت النائبة رشا أبو شقرة عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: إن هناك مشروع قانون مقدمًا من الحكومة لمجلس النواب لمناقشته، وهو ما يسمى بقانون المأذونين، ويهدف لوضع وتوضيح استراتيجية عمل المأذونين في مصر، وتوضح واجبات وحقوق وعقوبات المأذون، كما نص مشروع القانون الجديد في مواده على واجبات المأذون تجاه العقد، ومن ضمنها أنه كفل حق الزوجة الأولى في الموافقة على زواج زوجها مرة أخرى.


إذن كتابي من الزوجة الأولى


وأضافت أبو شقرة لـ"هير نيوز"، أن من بين مواد القانون أنه من حق الزوجة الأولى الموافقة على زواج زوجها للمرة الثانية، ونصت المادة  31  من القانون، أنه لا يحق للمأذون عقد الزواج الثاني للزوج إلا بعد إحضار إذن كتابي من الزوجة الأولى، مشيرة إلى أن هذا القانون يحفظ واجبات الزوجة الأولى ويمكن أن يحد من الزواج الثاني.

رخصة وسبب


وتابعت قائلة: "ليه الراجل يتجوز مرة تانية بدون علم زوجته الأولى؟ ماهي ليها حقوق، والزواج الثاني أو الثالث أو الرابع معليهوش خلاف شرعًا لكن برخصة وسبب".


مشروع قانون المأذونين


 وينص مشروع قانون المأذونين على عقوبات رادعة، منها أحقية الزوجة في رفع قضية نفقة على الزوج بعدد سنين الزواج، بواقع 2000 جنيه عن كل سنة كحد أدنى، مشيرة إلى أنه تطرق إلى قانون المأذونين الذي يناقشه مجلس النواب الآن، اشتراط إعلام الزوجة، وأخذ موافقة مكتوبة منها للسماح للزوج بزيجة ثانية، وكتابة ربع ثروة الزوج لها حال تطليقه لها إن تخطت فترة زواجهما 20 عامًا.


ads
ads