الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخطاء تقع فيها الأمهات عند التعامل مع الرضيع بعد ولادته.. احذري منها

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 02:00 م
هير نيوز


يعاني الأطفال الرضع بعد الولادة مباشرة من عدة أخطاء تقع فيها الأمهات عند التعامل معهم؛ وذلك لأن الأم تكون ليس لديها خبرة كافية للتعامل مع طفلها بعد ولادته.

ولكن يجب الحذر من بعض الأخطاء في التعامل مع الرضيع بعد الولادة مباشرة؛ حتى لا يصاب بمشاكل صحية أو أمراض تسبب له مشاكل بالمستقبل.

وإليكِ أبرز الأخطاء الشهيرة التي تقع فيها الأمهات الجديدات مع الطفل الرضيع، وفقاً لشبكة "cnn" الأمريكية:

1- إرضاع الطفل وقت البكاء فقط


 تخطئ بعض الأمهات الجديدات في ترك الطفل ينام لفترة طويلة بين فترات الرضاعة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الإرهاق وحاجتهن للحصول على قسط من الراحة، لكن الخبراء يقولون: إن هذا خطأ؛ حيث إنه في الأسابيع القليلة الأولى يحتاج الطفل إلى الرضاعة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى لو لم يطلبها.

 
 
ولكن بمجرد أن يستعيدوا وزنهم بعد الولادة وتحصلي على موافقة طبيب الأطفال، يمكنك ترك الطفل دون رضاعة فترة تمتد من ثلاث إلى خمس ساعات دون أن يستيقظ الطفل. لكن في الأسابيع القليلة الأولى يحتاج الأطفال إلى إيقاظه للرضاعة.

2- النوم بطريقة خاطئة


ارتبطت حالات وفيات الرضع بشكل كبير بالنوم الخاطئ وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال؛ ولذلك نصحت بأنه يجب أن ينام كل طفل على ظهره، في سريره الخاص دون أي ألعاب أو فراش طري، وكانت النتيجة انخفاض الوفيات المرتبطة بالنوم انخفاضًا حادًا، لكن البيانات الحديثة تظهر استمرار الخطر في كل عام؛ حيث يموت حوالي 3500 طفل لأسباب تتعلق بالنوم.


3- عدم تجشؤ الطفل بشكل صحيح


 أحد الأخطاء الرئيسية التي يمكن أن يرتكبها العديد من الأمهات الجديدات هو عدم قضاء الوقت في تجشؤ مولودهم الجديد بشكل صحيح، ونتيجة الفشل في التجشؤ هي أن الطفل قد يبصق ويقيء أو يفقد بعضًا من هذا الحليب الثمين أو يستيقظ في غضون ساعة أو نحو ذلك وهو يصرخ من الألم.
 

 4- أخطاء في الرضاعة 

 
 ارتكاب خطأ في قياس الحليب والماء يحدث في كثير من الأحيان لدرجة أنها تجعل من الضروري سؤال الوالدين حول كيفية تحضير وجبات الطفل، إنها تطلب الشيء نفسه من الأمهات المرضعات أيضًا.

ففي بعض الأحيان نجد أن الأم تخلط التركيبة اللبن بشكل خاطئ وذلك يجعلها مركزة أو مخففة للغاية، ثم لا يحصل الطفل على ما يكفي من التغذية وعندها يفشل في النمو، تريدين دائمًا التأكد من أنك تقرئين وتتبعين الإرشادات الموجودة في الصيغة بشكل صحيح.



وبعض الأمهات قد لا يرضعن الطفل بالكامل في الثدي؛ لذلك بينما يبدو الطفل وكأنه يرضع فإنه في الواقع لا يبلع أو يتغذى.

اقرأ أيضًا..

أبرزها انتفاخ البطن.. أعراض الفتق عند الأطفال وعلاجه



ads
ads