السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

قبل افتتاحه بساعات.. أبرز المعلومات عن طريق الكباش في الأقصر

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 02:52 م
طريق الكباش في الأقصر
طريق الكباش في الأقصر

تتجه أنظار العالم صوب محافظة الأقصر اليوم؛ حيث افتتاح طريق الكباش، مساء اليوم الخميس، في احتفال فريد على طريقة موكب نقل المومياوات الملكية.

ويفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الخميس، طريق الكباش بالأقصر في مراسم واحتفالات عالمية تنقلها محطات فضائية عالمية.




محافظة الأقصر تشهد استعدادات مكثفة لانطلاق حفل افتتاح طريق الكباش. وسط اهتمام عالمي في انتظار تلك الاحتفالية التي تشهد إحياء ممر تاريخي يعود عمره لما يزيد على 3 آلاف عام. وبربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك على امتداد نحو 2700 متر.


نبذة عن طريق الكباش الفرعوني     


طريق الكباش في محافظة الأقصر كانت تقام داخله أعياد مختلفة منها "عيد الأوبت وعيد تتويج الملك ومختلف الأعياد القومية تخرج منه" وهو عبارة عن طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة؛ حيث يوجد به قديمًا سد حجري ضخم كان يحمي الطريق من الجهة الغربية. من مدينة الأقصر العاصمة السياسية فى الدولة الحديثة "الأسرة 18" والعاصمة الدينية حتى عصور الرومانية.




معلومات عن طريق الكباش


يربط طريق الكباش معابد الكرنك شمالًا بمعبد الأقصر جنوبًا ليصل إجمالي أطوال الطريق إلى 2700 متر "2 كيلو و700 متر"، ويحتوي طريق الكباش على 1200 تمثال. كما يتراوح وزن التمثال الواحد منهم ما بين 5 و7 أطنان، وطوله يصل إلى 3 أمتار و70 سم، وعرضه متر وربع. وتعد التماثيل جميعها على الطريق عبارة عن جسم أسد برأس كبش وتحتضن تمثال رمسيس الثاني "رمز الحماية"، والكبش نفسه يعبر عن المعبود آمون.


اقرأ أيضًا..

قومي المرأة بكفر الشيخ ينظم ندوة "تمكين المرأة اقتصاديًّا في ظل عصر التحول الرقمي"

 

القومي للمرأة: مايا مرسي بخير وتخضع للملاحظة الطبية للاطمئنان على حالتها  


                                                                                  

ads
ads