الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الدايت السريع».. أخصائية تغذية تكشف عن أقصر طرق الوصول إلى الوزن المثالي

الجمعة 26/نوفمبر/2021 - 02:56 م
هير نيوز

من أكثر الأمور التي تشغل بال المرأة، وزنها ورشاقتها، فهو سر أنوثتها، ويكسبها ثقة في نفسها، لذا تواصلنا مع الدكتورة رحاب جمال الجندي، أخصائية التغذية وعلاج السمنة، والتي كشفت لنا تأثير السمنة على الإنجاب، وتأثير الدايت على صحة الجنين، وغيرها من التساؤلات التي تدور في ذهنك سيدتي، ونحاول في «هير نيوز» أن نرصد إيجابتها لكِ.


هل تسبب السمنة تأخر الإنجاب أو تؤثر على صحة الجنين؟

وتقول الدكتورة رحاب جمال الجندي، أخصائية التغذية وعلاج السمنة: "طبعا تؤثر السمنة على تأخر الإنجاب؛ بسبب حدوث تكيسات المبايض والذي يؤدي إلى تكاسل التبويض وبالتالي يؤدي إلي حدوث تأخر في الحمل، علاوة على تأثيرها على صحة الأم والجنين".




بل من الممكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى الإجهاض وكبر حجم الجنين، وزيادة فرصة التشوهات الخلقية وزيادة فرص إصابة الأم بأمراض السكري والضغط ومخاطر صحية أثناء القيصرية وعدم التئام الجرح بسهولة.

  

ما العقبات تواجه النساء في طريق الدايت، وكيف يتغلبن عليها 

وتُجيب الدكتورة رحاب جمال الجندي، أخصائية التغذية وعلاج السمنة: من أكبر العقبات التي تقابل النساء أثناء الدايت؛ ضعف الإرادة وقلة التشجيع من المحيطين وسوء الحالة النفسية التي تواجه السيدات كونها العائل لأسرتها وهروبها من المشاكل بالأكل وخاصة الحلويات وخصوصًا الشيكولاتة لتعديل مودها السيئ.




مشاكل ربات البيوت والتغلب عليها 

ومن المشاكل التي تواجه السيدات هي عدم الرياضة بسبب أعباء المنزل ومدى الإجهاد العضلي التي تواجهه في المنزل لا تجد وقت للرياضة.


عدم وجود ثقافة الأكل الصحي في معظم البيوت واعتمادهم على الوجبات السريعة الغير صحية مما يسبب زيادة في الوزن سريعه بدون فائدة تعود على الجسم.


والعزومات والتي تكون في أغلب مناسبتنا والكل يتفانى في زيادة سعرات الطعام  وكميته.


وتنصح الدكتورة رحاب جمال الجندي، أخصائية التغذية وعلاج السمنة، بالبدء من البيت قبل الطبيب، وقالت: "أولا لازم نعلم أولادنا أهمية الرياضة وتحديد وقت لها؛ وتعليم أولادنا كيفية الأكل الصحي وأنه مفيد مع تحديد وجبه فقط كل أسبوعين للأكل السريع وتوعيتهم بأثاره السيئة.


وتواصل: "دور الطبيب هي تشجيع مرضاه على الرياضة وخصوصًا رياضة المشي" ولازم يدعمه نفسيًا؛ لأن أكثر مشاكل الدايت وعدم الالتزام من سوء الحالة النفسية، وده لمسته من خلال شغلي".

 

ما أسباب ثبات الوزن رغم عمل الدايت؟




تقول الدكتورة رحاب جمال الجندي، أخصائية التغذية وعلاج السمنة إن عدم ممارسة الرياضة، وقلة البروتين في النظام الغذائي وقلة شرب الماء، واتباع أنظمة غير صحية، علاوة على اضطرابات الهرمونات، وتكيس المبايض، والغدة الدرقية.


هل لابد من الالتزام بنظام غذائي بعد الوصول للوزن المثالي حتى لا تعود السمنة؟



وتُجيب الدكتورة رحاب جمال الجندي، أخصائية التغذية وعلاج السمنة، قائلة: "طبعًا لازم اتباع نظام بس بسعرات أكتر وتنويع أكتر في الأكل والمشروبات".

 

هل يؤثر الدايت على صحة الطفل في الرضاعة؟

تؤكد الدكتورة رحاب جمال الجندي، أخصائية التغذية وعلاج السمنة: "طبعا يؤثر الرضاعة على صحة الطفل الرضيع وإذ لزم الأمر لابد من دخول لبن صناعي أو وجبات صغيرة على مدار اليوم حتي لا تقل وزن الطفل ومناعته".

 

هل هناك ما يسمى دايت سريع أو لأجزاء محددة في الجسم؟

هذه أنظمة مبتدعة ومالهاش أساس علمي والوزن بعدها غالبا بيرجع بنفس السرعة.

 

هناك أطفال تولد نحيفة وأطفال وزنهم زائد، فلماذا يتم ذلك، وإن كان في أحدهم مشكلة، كيف تتغلب عليها قبل أن تتفاقم؟

تقول الدكتورة رحاب جمال الجندي، أخصائية التغذية وعلاج السمنة: إن زيادة وزن الجنين يرجع إلى إصابة الأم بأمراض مثل السكري ولأسباب وراثية وانخفاض وزنه يرجع إلى سن الأم الصغير وعدم اتساع رحمها لنمو الطفل والكافيين بصورة كبيرة.


 

ويمكن التغلب عليه بعد الولادة ومتابعة نموه مع دكتور الاطفال لكن زيادة ونقص الوزن في مرحلة الطفولة يرجع إلى غذاء غير متزن، وبعض الأطفال التي تعاني من أمراض صدرية ويتعاطون مادة الكورتيزون أو خلل في الغدد وخصوصا الدرقية، وعدم ممارسة الرياضة.

 

والتغلب عليها باتباع نظام متزن علي حسب السن وتعويض الجسم عن كل العناصر الذي يحتاجها أجسامهم وممارسة الرياضة والمتابعة مع طبيب مختص في حالة وجود حالة مرضية مصاحبة.

 

كتير من السيدات بعد الحمل والولادة يصبن بالترهلات، وهو أمر غالبا لا نراه في الأجانب، فما السبب؟

يرجع إلى قلة ممارسة الرياضة قبل وأثناء وما بعد الحمل السيدة العربية ونسبة كبيرة ومن قبل حدوث حمل وهي تُعاني من ضعف عضلة البطن وهذا ما يجعل الترهل ظاهر ما بعد الولادة.


اقرأ أيضًا..

«عشان الدايت».. المسموح والممنوع في الفواكه خلال الرجيم



ads