السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«عيد الوادي الجميل».. كيف كان يستخدم طريق الكباش بالأقصر؟

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 07:43 م
طريق الكباش بالأقصر
طريق الكباش بالأقصر

كشف رئيس اللجنة العليا للعرض المتحفي، علي عمر، عن أن طريق الكباش بالأقصر لم يكن مخصصًا فقط لعيد الأوبت، ولكن كان هناك عيدين كان يتم الاحتفال بهما داخل الطريق وهما عيد الوادي الجميل، وعيد يُسمى بـ"كل عشرة أيام".


وقال "عمر" في اتصال هاتفي لفضائية "تن"، إن عيد الأوبت كان يتم الاحتفال به في الشهر الثاني من موسم الفيضان، كان الموكب يخرج من معبد الكرنك يتجه إلى الأقصر عن طريق البر ثم يعود عن طريق نهر النيل إلى معبد الكرنك بعد انتهاء العيد. مضيفًا أن عيد الأوبت كان حوالي 18 يومًا في عصر حتشبسوت وأمنحوتب الثالث، ثم أصبح الاحتفال به 24 يومًا إلى أن وصل إلى 27 يومًا.




وأضاف رئيس اللجنة العليا للعرض المتحفي، أن طريق الكباش كان يحتوي على 195 كبش المتبقي منهم 309 كبش سليم وعلى أجزاء منهم، بالاضافة الى 847 قاعدة لا تحتوي على كباش.


افتتاح طريق الكباش فعالية ترويجية حضارية

من جانبه أكد رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، مؤمن عثمان، أن فعالية افتتاح طريق الكباش هي في الأساس فعالية ترويجية حضارية، وبالتالي فإنها تخص مدينة الأقصر بالكامل، لا مجرد إعادة كشف طريق الكباش.


وأكد "عثمان"، في اتصال هاتفي لبرنامج «في المساء مع قصواء» على فضائية «CBC»، أن مدينة الأقصر أو "طيبة القديمة" إلى جانب المقبرة والجبانة الخاصة بها فقد تم إدراجها على موقع التراث العالمي عام 1979،، إذ أنها أهم المواقع في العالم والأكثر مساحة للتراث العالمي. موضحًا أن ما سيظهر اليوم، خلال افتتاح طريق الكباش هو نتاج عمل شاق تم على مدار فترة طويلة، بداية من رفع كفاءة المنطقة الأثرية الموجودة والإضاءة وعمليات الترميم، «فيه إضاءات متميزة في منطقة معابد الكرنك ومنطقة الكباش نفسها ومعابد الأقصر، وفيه إضاءات حديثة بقت موجودة، وكمان تطوير طريق الكورنيش».




وأضاف رئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أن الهوية البصرية الموحدة للمدينة تم تطبيقها للمرة الأولي في محافظة الأقصر، وكانت اقتراحا من الجامعة الألمانية ونفذته الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وتحت إشراف مباشر من القيادة السياسية، «جميل جدا اننا أخيرا هننزل المدن المصرية وسيكون ليها هوية بصرية موحدة، ودي خصوصية الأقصر».


اقرأ أيضًا..

بث مباشر.. حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر


ads
ads