الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وصول الرئيس السيسي لمقر احتفالية افتتاح طريق الكباش في الأقصر

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 07:53 م
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الخميس، إلى مقر احتفالية "الأقصر.. طريق الكباش".

تأتي الاحتفالية في ضوء الانتهاء من مشروع الكشف عن طريق المواكب الكبرى المعروف بـ"بطريق الكباش"، وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين بالمدينة، ومشروع ترميم صالة الأعمدة بمعابد الكرنك وتطوير نظم الإضاءة بمعبد الأقصر، وترميم قاعة الـ 14 عمودًا بمعبد الأقصر.

وقالت وزارة الآثار، إن العالم سيشاهد الليلة وعلى الهواء مباشرة، الاحتفالات التي كان يقوم بها القدماء المصريون منذ أكثر من 5 آلاف خلال "عيد الأوبت" في قلب طريق الكباش الفرعوني بأيادِ أحفاد الفراعنة، وبرعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

يحضر الاحتفالية رئيس الوزراء وعدد كبير من وزراء الحكومة ولفيف من سفراء الدول العربية والأجنبية، وكبار الشخصيات.

وبدأت اليوم  مدينة الأقصر حفل الافتتاح العالمي لطريق الكواكب الفرعونية بين معبدي الأقصر والكرنك المعروف بـ طريق الكباش.

وأعدت وزارة السياحة والآثار برنامجًا احتفاليًا أسطوريًا غير مسبوق يليق بالحدث الذي ينتظر أن يجذب أنظار العالم كله نحو مدينة الأقصر التي تضم ثلث آثار العالم.

وبدأت أعمال الحفائر بالطريق في الأربعينيات من القرن الماضي، وتم الكشف عن أجزاء من الطريق في الستينيات، تم مواصلة العمل خلال الثمانينيات والتسعينيات حتى بداية الألفية الثالثة.

وتم الكشف عن باقي أجزاء الطريق خلال الفترة من 2006 حتى 2011 إلى أن توقف العمل بعد تلك الفترة لنقص الاعتمادات المالية، إلا أن العمل عاد منذ فترة واستطاع الأثريون الانتهاء منه ليتم الإعلان عن افتتاحه مساء اليوم.

اقرأ أيضًا..


ads
ads