السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.. تعلمي كيف تقولين لا؟!

الجمعة 26/نوفمبر/2021 - 03:58 م
هير نيوز


بعد الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، يدور في ذهن كل امرأة مواقف قد تعرضت للعنف فيها، سواء عنفًا جسديًّا أو حتى نفسيًّا أو معنويًّا، فيمكن أن يكون العنف في كلمة أو شعور تعرضت له المرأة ويمكن أن يكون في معاملة سيئة أو بالضرب والسب والطرق العدوانية المختلفة.





ويمكن أن تتعرض المرأة للعنف في الكثير من مجالات الحياة، سواء كانت امرأة عاملة تواجه العنف من زملاء العمل أو متزوجة وتتعرض للعنف الزوجي من قبل زوجها، أو حتى العنف الأسري الذي تواجهه الفتيات منذ طفولتها.

ولكن يجب أن تعرف المرأة كيف تتصدى للعنف وكيف يمكنها حماية نفسها والوقوف في وجه أي شخص يتعدى عليها وتقول "لا"، وكيف يمكن للأشخاص الآخرون مساعدتها.

أشار موقع "UN women" الأمريكي، إلى عدة خطوات يمكن أن تتبعها المرأة التي تعرضت للعنف وحتى تتصدى لذلك وتوقفه، وأيضاً الطريقة الصحيحة التي يجب أن يتعامل بها الأشخاص المحيطين بتلك المرأة من أجل مساعدتها.


اقرأ أيضًا..

في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.. ماذا تعرفي عنه؟



1- تحدثي ولا تصمتي عند التعرض للعنف


عندما تشارك امرأة قصتها عن العنف فإنها تتخذ الخطوة الأولى لكسر حلقة الإساءة؛ ولذلك لا يجب أن تصمتي عن حقك يعد تعرضك للعنف بل يجب أن تتصدي لذلك وتفصحي عما حدث معك.

وعلينا جميعًا أن نمنح المرأة المساحة الآمنة التي تحتاجها للتحدث بصوت عالٍ والاستماع إليها، ومن المهم أن تتذكر أنه عند مناقشة حالات العنف الجنسي فإن رزانة الضحية وملابسها وحياتها الجنسية لا علاقة لها بالموضوع، الجاني هو السبب الوحيد للاعتداء ويجب أن يتحمل المسؤولية وحده.

2- التحدث عن العنف يشكل عام لتوعية الجيل القادم 


تشكل الأمثلة التي وضعناها لجيل الشباب الطريقة التي يفكرون بها بشأن النوع الاجتماعي والاحترام وحقوق الإنسان.

ابدئي المحادثات حول أدوار الجنسين في وقت مبكر، وتحدى السمات والخصائص التقليدية المخصصة للرجال والنساء سواء لأطفالك أو في المدارس.

أشيري إلى الصور النمطية التي يواجهها الأطفال باستمرار سواء في وسائل الإعلام أو في الشارع أو في المدرسة من عنف ضد المرأة، وأخبرهم أنه لا بأس في أن تكون مختلفًا وايجابيا.

 3- التحدث إلى الجهات المسؤولة والإبلاغ عن حالات العنف



هناك مؤسسات مختصة يمكنك التواصل معها عند التعرض للعنف مثل مؤسسات حقوق المرأة والإنسان، وهذا يعني أنهم يقدمون لك كل أشكال الدعم من العنف القائم على النوع الاجتماعي يجب أن تكون متاحة للمحتاجين.

وفي كل عام، تدعو حملة الـ 16 يومًا من النشاط إلى تحرك عالمي موحد لإنهاء جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات.



ads
ads