الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نانسي ماهر تكشف علاقة الـ black friday بالعلاقات العاطفية

السبت 27/نوفمبر/2021 - 01:36 م
هير نيوز

قالت الدكتورة نانسي ماهر؛ خبيرة العلاقات الأسرية ومرحلة المراهقة؛ إن الكثير من العلاقات الإنسانية غالبا ما لا تختلف كثيرا عن البيع والشراء في الـblack friday: "اشتري قطعتين تأخذ تلاته هدية، اشتري قطعة واحصلي على الثانية مجانا، اشتري قطعتين واحصلي على الثالثة مجاناً، اشتري قطعتين واحصلي على توصيل مجاناً" وذلك عبر منشور كتبته على صفحتها الشخصية على الفيس بوك.


 

امنح أكثر مما تأخذ أكتر

وتابعت "ماهر" في منشورها: "لقيت إن معظمنا بيعمل عروض زي دي مع الآخرين في علاقاتنا تمامًا كمن يعرض عليك" اشتري اثنين وتأخذ ٣ أو ٤ أو اشتري ٤ تأخذ ٦"، وهذه النوعية تعودت أن يمنحوا أكثر مما يأخذون؛ ورغم أن ذلك يظهر على أنه شيء جميل إلا أننا لابد أن نفهم؛ هل يقوم بذلك عن حب وطيب خاطر وهل يفهم ما يقوم به أم يجهل ذلك ويفعله عن تعود واعتقاد أنه أمر مفروض عليه، أم يرى أن احتياجات غيره أهم من احتياجاته؟، أم أنه لم يجد من يحبه فاضطر إلى التنازل وتقديم الكثير لأنه انغرس بداخله أن الحب لا يكون بلا ثمن ومقابل، أم أنه مضطر للقيام بذلك هربًا من الوحدة "البضاعة مش بتتباع".




خذ أكثر مما تقدم

وهذا هو الشخص الذي يجعلك " تشتري ١٠ قطع ويديلك قطعة هدية، اشتري ٥ أكياس مكرونة وخد كيس كاتشب هدية"، ولابد أن نعرف أيضًا؛ لماذا يقوم بذلك؟ هل "مستكتر نفسه على الناس؟"، أم يعتقد أن من حوله سُذج وهو أذكى منهم؟ أم تعود أن يأخذ ولا يُعطي؟ أم أنه لا يستطيع أن يقدر من يحبه أو يقدره بالشكل الصحيح؛ كمن يرى أن "اللي قدامه عادي أنه يضحي ده واجب عليه ومش من حقه يزعل وغالبا بيحس إن هو على حق طول الوقت ".


العلاقات قائمة على التبادل

وهذا الشخص "بيدي قطعتين عليهم قطعتين"، فاهم أن العلاقات كلها قائمة على التبادل، وأن طرف واحد هو من يقدم طول الوقت، والآخر لا يبادله الحب أو لا يقدره، وأنه كما ننتظر من يراعينا ويهتم بنا، لابد أن نقدم امتنان أو مشاعر طيبة، وهذا بالتأكيد لا يعني أن"  كل واحد يمسك للتاني مسطرة ويقول أنت قدمت ايه هديلك قصاده بالظبط، لكن لما بتمتزج المحبه بالتبادل.


أقل مجهود

العلاقات بتبقى أصح وأنجح" وهذا تماما صاحب" خد ١٠ قطع والتوصيل مجاني"، وهذا الشخص الذي يرى أنه إن قدم ولو شيء بسيط جدا؛ فقد قدم الكثير وضحى بالأكثر؛ وهو الشخص الذي يكبر ويعظم كل ما يقدم حتى وإن كانت واجب عليه، ومقابل ما بذل لابد أن تكرمه وتعظمه.


 


بينما يوجد من يرى أن أقل مجهود يكفي على العلاقة، وهذا الشخص تعود على الشُح في التفكير، يبذل أقل مجهود ومنتظر نتائج عظيمة" وغالبا هو نفس الشخص اللي بيستغرب هو أنتِ ازاي مش مقدرة أو مش مستجيب في العلاقة، لأنه بالنسبه ليه أقل مجهود كفاية".


اقرأ أيضًا..

«اقتراب النهاية».. احذري هذه الأشياء للحفاظ على علاقتك العاطفية


ads
ads