الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فاطمة البنوي.. مخرجة سعودية وصلت للعالمية واختارتها «التايم» قائدة للجيل الجديد

السبت 27/نوفمبر/2021 - 07:54 م
هير نيوز

لفتت الممثلة والمخرجة والكاتبة السعودية فاطمة البنوي الأنظار، بعد اختيارها عضوة في لجنة مسابقة آفاق السينما العربية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي شهدت دار الأوبرا المصرية حفل افتتاح دورته الـ 43 بالأمس.


وقالت فاطمة البنوي، إنها فخورة بانضمامها للجنة التحكيم في المهرجان، وأكدت أن تجربة المشاركة في لجان التحكيم أكثر صعوبة من التمثيل، مشيرة إلى أن المسؤولية هنا مضاعفة.




فاطمة البنوي في مهرجان القاهرة السينمائي

وخلال لقائها على الريد كاربت بحفل افتتاح المهرجان أمس، تحدثت فاطمة البنوي عن مشاركتها كمخرجة ضمن المخرجات السعوديات الخمس في فيلم "بلوغ"، وصرحت بأمنيتها لحصد فيلمها أحد جوائز المهرجان.


وهذه ليست المرة الأولى للنجمة السعودية الشابة في المشاركة بلجنة تحكيم مهرجان سينمائي ضخم، ففي وقت سابق، اختيرت "البنوي" لتكون عضوة لجنة تحكيم في مسابقة الأفلام الطويلة بـمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد 2021.




من هي فاطمة البنوي؟

ولدت فاطمة البنوي في جدة بالمملكة العربية السعودية، وتخصصت في دراسة علم النفس الإرشادي وتخرجت من جامعة عفت بجدة، عام 2011.


حصلت مؤخرا على ماجستير في البحوث الدينية متخصصة في المجال الإسلامي من جامعة هارڤارد، ودرجة الشهادة الجامعية الأولى في علم السيكولوجي.


في عام 2013، سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية لتدرس الدراسات اللاهوتية.



أعمال فاطمة البنوي ونشاطاتها

إلى جانب الكتابة والإخراج والتمثيل، تعمل "فاطمة" في جمعية حماية الأسرة بجدة، للتوعية بالعنف ضد المرأة. كما عملت كمستشارة للتنمية الاجتماعية وتمكين المرأة في البنك الإسلامي للتنمية (IDB).


في عام 2015، أسست مشروع رواية القصص المسمى "مشروع القصة الأخرى" وجمعت ما يقرب من 5 آلاف قصة واقعية. واستخدمت تلك القصص لتصنع الفيلم القصير "طرفة عين".




في عام 2018، أطلقت عليها وزارة الخارجية في باريس اسم "صوفي كالي المملكة العربية السعودية".


وفي نفس العام، تم اختيارها من مجلة التايم الأمريكية ضمن قادة الجيل الجديد.

 

فاطمة البنوي.. أعمالها الفنية

في عام 2010، شاركت "فاطمة" في تأسيس "مسرح الفرع المظلوم" في جدة. ثم بدأت في شاركت في العديد من المسرحيات.


في عام 2016، ظهرت لأول مرة في العمل السينمائي الكوميدي الرومنسي السعودي "بركة تلتقي بركة"، والذي ترشح لجائزة أوسكار أحسن عمل أجنبي لسنة 2017، في حفل توزيع جوائز الأوسكار التاسع والثمانين.


وشاركت في فيلم "رولم" والمسلسل التلفزيوني أم القلايد، في عام 2019، لتظهر بعد عام في  المسلسل المصري "ما وراء الطبيعة" بدور "نرجس".


وفي العام الحالي، شاركت في مسلسل مصري بعنوان "60 دقيقة".


وعلى مستوى عملها كمخرجة، حصلت فاطمة البنوي مؤخرًا على تمويل لمشروع أول أفلامها الروائية (بسمة) من صندوق أفلام البحر الأحمر، والذي تم الإعلان عنه ضمن فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ 78.


اقرأ أيضًا..

خلود المجلاد.. أول سعودية تؤسس نادي رياضي | فيديو


ads